من المرجح أن تشهد مرتفعات عمّان أمطار مخلوطة بالثلوج خلال الساعات المقبلة من صباح الأحد، وفق ما أكد المدير التنفيذي لموقع طقس محمد الشاكر.

وأضاف الشاكر لـ"المملكة" أن شمال الأردن تأثر بمنخفض جوي جديد تشكل صباح الأحد، فيما سجّلت مناطق جنوب عمّان "أعلى معدل" هطول مطري في الأردن، يقدر بنحو 65 ملم، متوقعا أن تصل كميات الأمطار في العاصمة الأحد، إلى 100 ملم.

وأشار إلى أن درجات الحرارة في بعض مناطق الأردن تنخفض ليلة الأحد إلى 3 درجات مئوية تحت الصفر.

وتبقى الأجواء الأحد، باردة جداً وغائمة وماطرة في معظم المناطق، وتكون الهطولات غزيرة على فترات، ويصحبها الرعد وتساقط حبات البرد، مما يؤدي إلى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة بما فيها منطقة البحر الميت، وفق إدارة الأرصاد الجوية.

ويتوقع هطول زخات من الثلج فوق المرتفعات الجبلية العالية، بما فيها المرتفعات الشرقية تكون أحيانا ممزوجة بالمطر ولن تكون مؤثرة، بينما من المتوقع أن تتراكم فوق المرتفعات الجنوبية العالية (الشراة).

ومع ساعات الليل المتأخرة تتوقف الهطولات ويتشكل الصقيع والانجماد في العديد من المناطق، وتكون الرياح غربية إلى شمالية غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحياناً، تتحول الرياح تدريجيا في ساعات المساء والليل إلى شمالية شرقية.

وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في شرق عمان بين 7 - -1 درجة مئوية، وفي غرب عمان 5 - -1، وفي المرتفعات الشمالية 3 - -2، وفي مرتفعات الشراة 2 - -4، وفي مناطق البادية 10 - -2، وفي مناطق السهول 8 - 0، وفي الاغوار الشمالية 15 - 6، وفي الأغوار الجنوبية 19 - 9، وفي البحر الميت 18 - 7، وفي خليج العقبة 18 - 8 درجات مئوية.

وحذرت دائرة الأرصاد من خطر الانزلاق على الطرقات في المناطق التي تشهد هطول المطر، ومن خطر تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة في الشمال والوسط.

كما حذرت من خطر شدة سرعة الرياح والهبات القوية المرافقة لها، إضافة إلى خطر تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب تشكل الضباب والغيوم الملامسة لسطح الأرض فوق المرتفعات الجنوبية.

ويطرأ الاثنين، انخفاض على درجات الحرارة، لتسجل أقل من معدلاتها العامة لمثل هذا الوقت من السنة بنحو (5-7) درجات مئوية، مع بقاء الأجواء شديدة البرودة في أغلب المناطق، وباردة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور غيوم على ارتفاعات منخفضة، ويتوقع في ساعات الصباح الباكر والليل تشكل الصقيع وحدوث الانجماد في العديد من المناطق، وتكون الرياح شمالية شرقية معتدلة السرعة تنشط أحياناً في الشرق.

الثلاثاء، يطرأ ارتفاع قليل على درجات الحرارة، مع بقائها أقل من معدلاتها العامة لمثل هذا الوقت من السنة، وتكون الأجواء باردة جداً في أغلب المناطق، وباردة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور كميات من الغيوم على ارتفاعات منخفضة في الشمال والوسط، وفي ساعات متأخرة من الليل تتحول الأجواء إلى غائمة جزئياً، ويحتمل هطول زخات من المطر في الشمال، وتكون الرياح جنوبية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات.

ويتأثر الأردن الأربعاء بمنخفض جوي يتمركز شرق جزيرة قبرص مصحوب بكتلة هوائية باردة جداً ورطبة حيث يطرأ انخفاض ملحوظ على درجات الحرارة؛ مع بقاء الأجواء باردة جداً وغائمة جزئياً إلى غائمة مع سقوط زخات من المطر في الشمال والوسط قد تكون غزيرة أحياناً ومصحوبة بالرعد.

وتهطل زخات من المطر في الأجزاء الجنوبية الغربية والشرقية، ويتوقع في ساعات المساء والليل سقوط زخات من الثلج فوق قمم الجبال العالية قد تكون أحيانا ممزوجه بالمطر، وتكون الرياح غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحياناً.

- احتمالبة إغلاق جسور -

قال رئيس لجنة أمانة عمّان يوسف الشواربة السبت، إنه قد يكون هناك إغلاقات لعدد من الجسور المرتفعة في حال حدوث الانجماد "حفاظا على السلامة العامة".

وأشاد الشواربة بـ"جهود العاملين في الطوارئ وتعاون المواطنين" خلال اجتماع عقد في غرفة الطوارئ الرئيسة بتلاع العلي بحضور مدير المدينة أحمد الملكاوي ونواب مدير المدينة والمدراء التنفيذيين والمعنيين بحالة الطوارئ.

وشدّد الشواربة على أهمية "متابعة العمل خلال اليومين المقبلين بجاهزية ومعنوية عالية خدمة للعاصمة والمواطنين".

وأكد "ضرورة صيانة الطرق خاصة في مثل هذه الظروف ومتابعة أعمال البنية التحتية لمشاريع الباص سريع التردد، والتأكد من جاهزية الطرق وإشارات المرور لاسيما عند حدوث الانجماد، وعدم تحريك الآليات الكبيرة في مثل هذه الظروف حفاظا على سلامة العاملين".

ودعا إلى "التأكد من تزويد العاملين في الطوارئ بكل ما يلزم للقيام بعملهم على أكمل وجه".

إيقاف حافلات عن العمل 

وأعلنت أمانة عمّان، أنها "ستوقف" الحافلات التابعة لباص عمّان والباص سريع التردد عن العمل في تمام الساعة 5 مساء الأحد وذلك "حفاظاً على سلامة" مستخدميه.

وأوضحت الأمانة أنه "بناءً على حالة الطقس الراهنة، نوّد التنويه بأنه سيتم إيقاف الحافلات التابعة لباص عمّان والباص سريع التردد عن العمل يوم غدٍ الأحد الموافق 2022/1/16 في تمام الساعة 5 مساءً وذلك حفاظاً على سلامتكم".

وستعلن الأمانة "عن أي تحديثات بخصوص ساعات العمل للأيام التالية على صفحاتنا بما يتناسب مع حالة الطقس السائدة". ودعت إلى "أخذ الحيطة والحذر أثناء التنقل".

خطة طوارئ قصوى في الجنوب 

أوعز وزير الأشغال العامة والإسكان يحيى الكسبي، السبت، برفع خطة الطوارئ المتوسطة إلى القصوى في مديريات الكرك والطفيلة ومعان والبترا.

ووجّه الكسبي من غرفة الطوارئ المركزية بالوزارة، العاملين في الميدان، باستخدام "ناثرات الملح على الطرق المتوقع أن تشهد تشكلا للانجماد وخصوصا المناطق التي شهدت تساقطات للثلوج".

وشدد على، "ضرورة التنسيق الدائم والمستمر مع شركاء الوزارة للعمل على حل ومعالجة الملحوظات كافة بشكل دوري للحفاظ على ديمومة الخدمات المقدمة للمواطنين".

كما وجّه الكوادر الميدانية الموزعة على مناطق المملكة كافة، إلى "إجراء جولات ميدانية تفقدية بشكل مستمر لضمان ديمومة الخدمات المقدمة للمواطنين والعمل على حل الملحوظات بشكل فوري".

وثمّن الكسبي، جهود كوادر الوزارة العاملة في الميدان على مدار 24 ساعة لحل ومعالجة الملحوظات كافة لضمان ديمومة الخدمات المقدمة للمواطنين.

وزارة الإدارة المحلية، أعلنت حالة الطوارئ القصوى في غرف طوارئ البلديات ومجالس الخدمات المشتركة في محافظات الجنوب، وحالة الطوارئ المتوسطة في غرف طوارئ البلديات ومجالس الخدمات المشتركة في محافظات الشمال والوسط.

وطلبت الوزارة من غرف الطوارئ الرئيسة في الوزارة والبلديات ومجالس الخدمات المشتركة ومديريات الشؤون البلدية في المحافظات والألوية، "التعاون والتعامل الفوري مع أي أحداث طارئة قد تصاحب المنخفض الجوي".

وأكدت الوزارة على البلديات ومجالس الخدمات المشتركة ومديريات الشؤون البلدية في المحافظات والألوية، "متابعة أوضاع المناطق فيها أولا بأول خاصة المناطق الساخنة، وإبلاغ غرفة الطوارئ الرئيسة في الوزارة بالتطورات فورا، والتنسيق والتعاون الكامل مع الحكام الإداريين وغرف العمليات والطوارئ الأخرى التابعة لوزارة الأشغال العامة والداخلية والدفاع المدني والقوات المسلحة الأردنية وأمانة عمّان الكبرى في مناطقها وتقديم الإمكانيات المتاحة لديها لمواجهة الحالات والأحداث الطارئة التي قد ترافق المنخفض".

يشار إلى أن "100 غرفة طوارئ في البلديات، و17 غرفة طوارئ لدى مجالس الخدمات المشتركة، علاوة على مديريات الشؤون البلدية المنتشرة في المحافظات والألوية مرتبطة على مدار الساعة مع غرفة الطوارئ الرئيسة بوزارة الإدارة المحلية".

وهواتف غرفة الطوارئ لوزارة الإدارة المحلية: 4631987-06 مباشر، و4622372-06 مباشر، والمقسم 4622372-06 فرعي (421).

فاكسات غرفة الطوارئ المباشرة:4650239- 06، و4652269 - 06.

يذكر أن وزارة الاشغال تستقبل الملحوظات من خلال التواصل المباشر مع غرفة العمليات الرئيسة في الوزارة وغرف العمليات في المحافظات، أو من خلال تطبيق نظام بلاغات الأشغال على الهواتف الذكية أو من خلال غرف عملياتها التي تعمل ضمن خطة الطوارئ المتوسطة على الأرقام الآتية:

ضابط ارتباط غرفة العمليـــــات (واتسآب) (0780377223)

طوارئ الوزارة غرفة العمليات الرئيسة (065850111)

غرفة عمليات أشغال مديرية الكــــــــــــــــرك (0780377231)

غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة جــــرش (0780377187)

غرفة عمليات مديرية أشغال مأدبـــــــــــــــــــا (0780377366)

غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة معــــان (0780377338)

غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة المفـــرق (0780377389)

غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة البلقـــــاء (0780377413)

غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة الطفيلـــة (0780377435)

غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة عجلـــون (0780377324)

غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة الزرقــاء (0780377125)

غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة العقبـــــة (0780377351)

غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة إربـــــــد (0780377273)

غرفة عمليات مديرية أشغال لواء الرمثــــــــــا (0780377394)

غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة العاصمة (0780377291)

غرفة عمليات مديرية أشغال إقليم البتــــــــرا (0780377012)

المملكة