قالت وزارة الزراعة، الأحد، إنّها ستنفذ 22 مشروعا العام الحالي ضمن الخطة الوطنية للزراعة المستدامة للأعوام 2022 – 2025.

وأضافت الوزراة، في تقريرها عن خطة العمل للعام 2022، أنها ستعمل على سرعة حصول المستثمرين على الموافقات والتصاريح المتعلقّة بالمشاريع، وتشجيع الاستثمار الزراعي، حيث ستطرح 10 فرص لاستثمار المحطات الزراعية في القطاع الخاص والمجتمعات المحلية، وحل مشاكل الاختناقات التسويقيّة وتحويل المنتج الزراعي للتصنيع الزراعي بزيادة القيمة المضافة للمنتج المحلي.

وبينت، أنه سيتم إيجاد 6 آلاف فرصة عمل دائمة ضمن الخطة للعام الحالي من خلال منح قروض بقيمة 35 مليون لمشاريع جديدة.

كما سيتم خلال العام الحالي تخفيض تكاليف الأعلاف على المربين وتنويع مصادرها، وزيادة الصادرات من خراف العواسي.

وأشارت، إلى أنه سيتم تحريج 100 كم من الطريق الصحرواي وإيجاد 6000 فرصة عمل مؤقتة، وتحريج 2000 دونم وإيجاد 3000 فرصة عمل مؤقتة.

ولفتت، إلى أنه سيتم احتضان ودعم 12 مشروعا رياديا في حاضنة الابتكار الزراعي، بالإضافة إلى تنفيذ 5 آلاف مشروع لتمكين المرأة من خلال القروض الميسرة، وتدريب 360 شابا وشابة على التكنولوجيا الزراعيّة لإيجاد فرص عمل دائمة.

"طرح إعلان 36 فرصة العام الحالي لاستثمار تأجير أراضي الخزينة في حوضيّ السرحان والحماد ضمن مشاريع لإنتاج المحاصيل الاستراتيجية، ومحاصيل العجز والمشاريع المتكاملة زراعية وصناعية تستخدم التكنولوجيا الحديثة في الإنتاج وتستخدم الأيدي العاملة المحلية"، وفقا للوزارة.

وقالت: إنه سيتم العمل على تحسين مستوى الخدمات البيطرية للثروة الحيوانية جنوب المملكة العام الحالي ضمن الخطة الوطنية للزراعة، كما سيتم زيادة مخصصات الثرة الحيوانية من الأعلاف والحدّ من تجارة الأعلاف المدعومة.

وتابعت: "توفير بذور متحمّلة للظروف المناخيّة والمحافظة على الأصول الوراثية".

الخطة ستعمل على توفير القروض لتنفيذ 100 مشروع للزراعة المائية الهيدروبونيك والاكوابونيك ونُظم الرّي الحديثة من خلال القروض الميّسرة العام الحالي، كما ستوفر القروض لتنفيذ 6 آلاف بئر جمع مياه في المناطق التي يزيد معدل سقوط الأمطار فيها عن 200 ملم.

وأضافت الوزارة، أنه سيتم إنشاء 60 حفيرة وسدّ ترابي في البادية العام الحالي.

"وستعدل الوزارة التعليمات المتعلّقة بالمبيدات والأسمدة والعلاجات البيطرية وإلغاء جميع الاحتكارات المتعلقة بتسجيلها واستيرادها، وسيتم دراسة أهم مستلزمات الإنتاج العام الحالي التي من الممكن إنتاجها محلياً بجودة عالية وسعر منافس"، وفقا للوزارة.

وقالت، إنها ستأهل وتدرب 200 شاب سنويا، كما سيعطى الخريجون فرصة إنشاء 50 مشروعا جديدا سنويا.

وبينت، أنها ستزيدة صادرات البذور بنسبة 30%، العام الحالي، كما ستحل الوزارة مشاكل الاختناقات التسويقية وفتح أبواب التصدير لأسواق جديدة.

وأعلنت الوزارة إطلاق برنامج تأهيل 22 مركزا للإرشاد الزراعي وربط المزارعين بالمرشدين الزراعيين من خلال الإرشاد الإلكتروني لتوجيه الإنتاج وسرعة الاستجابة للمشاكل التي تواجه المزارعين العام الحالي.

كما ستدرس دعم إنشاء ناقل وطني (بحري أو/و جوي)، كما ستنشئ مشروعا مركزيا للتعبئة والتدريج والتبريد.

الوزارة في تقرير عملها العام الحالي ضمن الخطة الوطنية للزراعة، ستعمل مع القطاع الخاص لإنشاء 4 مراكز تعبئة وتدريج في مناطق الإنتاج الرئيسة.

وإيجاد 600 فرصة عمل من خلال استدامة المنافذ التسويقية، وتعزيز الشفافية في عمليات الأسواق المركزية وزيادة ربحية المزارعين بما يصب في مصلحة المستهلك، وتنظم الزراعة والإنتاج بالتركيز على محاصيل النقص ومحاصيل التصدير ذات المردود الاقتصادي للمزارع، كما تنظم المزارعين في 100 جمعية زراعية متخصصة بالزراعات التعاقدية.

وبينت الوزارة، أنها ستدرس السياسات لإعادة توجيه الدعم نحو الزراعات ذات الكفاءة في استخدام مياه الري، كما ستصدر العام الحالي نظام تعويض المزارعين ليشمل المخاطر الزراعية كافة، ودراسة جدوى إنشاء شركة تأمين زراعي.

المملكة