يطرأ، الاثنين، انخفاض طفيف على درجات الحرارة، لتسجل أقل من معدلاتها العامة لمثل هذا الوقت من السنة بنحو (5-7) درجات مئوية، مع بقاء الأجواء شديدة البرودة في أغلب المناطق، وباردة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور غيوم على ارتفاعات منخفضة.

ويتوقع في ساعات الصباح والليل تشكل الصقيع وحدوث الانجماد في العديد من المناطق، بحسب تقرير إدارة الأرصاد الجوية.

قال مدير العمليات الجوية في موقع طقس العرب، أسامة الطريفي، الاثنين، إن مسار الكتلة القطبية الباردة يستمر قرب المملكة خلال الأسبوع المقبل.

وأضاف الطريفي لـ"المملكة" أن مناطق في الجنوب لن ترتفع درجات الحرارة فيها عن صفر مئوي خلال نهار الاثنين، مبينا أن درجة الحرارة في منطقة الرشادية بالطفيلة وصلت صباحا إلى -4 ومنطقة رأس منيف بعجلون -2.

وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في شرق عمّان بين 6 - -3 درجة مئوية، وفي غرب عمان 4 - -2، وفي المرتفعات الشمالية 4 - -2، وفي مرتفعات الشراة 3 - -5، وفي مناطق البادية 9 - -4، وفي مناطق السهول 7 - -1، وفي الأغوار الشمالية 13 - 5، وفي الأغوار الجنوبية 18 - 8، وفي البحر الميت 17 - 7، وفي خليج العقبة 17 - 7 درجة مئوية. 

مديرية الأمن العام، دعت إلى ضرورة تقليل الحركة بالمركبات بسبب فرص تشكل الانجماد الشديد والالتزام بما يصدر من الجهات الرسمية من بيانات وتحذيرات.

وقال المدير العام لهيئة تنظيم النقل البري طارق الحباشنة، إن الهيئة اتخذت إجراءات احترازية لضمان انسيابية حركة نقل الركاب في محافظات المملكة كافة، في ظل الظروف الجوية السائدة وتوقعات بحدوث الانجماد.

ووفق التقرير تكون الأجواء باردة جداً في أغلب المناطق الثلاثاء، وباردة نسبياً في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور بعض الغيوم المنخفضة في الشمال والوسط، وتدريجياً تتكاثر كميات الغيوم، ويحتمل في ساعات الليل المتأخرة هطول زخات خفيفة من المطر في أقصى الشمال، وتكون الرياح جنوبية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات في ساعات الليل.

وتتأثر المملكة الأربعاء، بمنخفض جوي يتمركز فوق سوريا مصحوب بكتلة هوائية باردة جداً ورطبة، وتكون الأجواء شديدة البرودة وغائمة جزئياً إلى غائمة مع هطول الأمطار في الشمال والوسط، تمتد إلى المناطق الجنوبية وأجزاء من المناطق الشرقية، قد تكون لفترات محدودة غزيرة أحياناً ومصحوبة بالرعد.

ويتوقع هطول زخات من الثلج على المرتفعات الجبلية العالية ولفترة قصيرة، وتكون أحياناً ممزوجة بالمطر، بينما يتوقع أن تتراكم بشكل محدود ومتفاوت فوق المرتفعات العالية الجنوبية، وتكون الرياح غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحياناً، تتحول مساءً إلى شمالية غربية.

توخي الحيطة والحذر

ودعت مديرية الأمن العام، إلى توخي أقصى درجات الحيطة والحذر خلال الساعات المقبلة لا سيّما عند التعامل مع وسائل التدفئة أو قيادة المركبات، بالإضافة إلى تجنب المناطق المخفضة المتوقع تشكل السيول بها.

وأكّدت أن جميع طرق المملكة سالكة حتى الساعة؛ فيما شهدت المرتفعات الجنوبية تساقطا للثلوج بين الحين والآخر والقيادة على الطرق هناك بحاجة لأقصى درجات الانضباط والحيطة والحذر الشديد.

ودعت إلى ضرورة متابعة النشرات الجوية والامتثال لإرشادات رجال الأمن العام المنتشرين على الطرقات لدلالتهم ومساعدتهم، وعند الحاجة والضرورة عدم التردد بالاتصال على رقم الطوارئ الموحد (911).

المملكة