قال وزير الزراعة خالد الحنيفات الثلاثاء، إن كوادر وزارة الزراعة المختصة تعمل ومنذ بداية المنخفض الجوي الأخير على حصر أضرار الصقيع في مواقع الإنتاج، وستستمر في حصر الأضرار؛ لحين انتهاء المنخفضات الجوية المقبلة والمضي في الإجراءات القانونية المرعية و الخاصة بتعويض المتضررين.

وبين الحنيفات في بيان صحفي  أنه قد تم توجيه  كوادر الإرشاد الزراعي للعمل على المتابعة الحثيثة لكافة المعلومات والمداخلات من المزارعين، وتقديم العون بالتنسيق مع كافة الجهات الشريكة  والتوجيه للتعامل مع تطورات الحالة الجوية من خلال الرسائل الإرشادية، وتزويد الإدارات المختلفة بالمعلومات للعمل على متابعتها إضافة إلى عمل غرفة الطوارئ الخاصة بالحراج العاملة على مدار الساعة.

بدوره، قال رئيس اتحاد مزارعي وادي الأردن عدنان خدام، الثلاثاء، إن المزارعين تفاجأوا بموجة الصقيع التي كانت أغلب أضرارها في منطقة شمال وادي الأردن، خصوصا وادي الريان المزروع بالبطاطا والكوسا.

وأضاف خدام لـ"المملكة" أن المزارعين تفاجأوا بأن حقول الزهرة والملفوف أيضا ضربها الصقيع، وهذا يدل على أن موجة الصقيع كانت قوية.

"لغاية اللحظة لم نبلغ عن أي أضرار أو إصابات بسبب الصقيع في البيوت البلاستكية" بحسب خدام.

وأشار خدام إلى أن أشجار الموز ضربها الصقيع في منطقة الشونة الجنوبية.

ولفت خدام النظر إلى تواصل وزير الزراعة مع اتحاد مزارعي وادي الأردن الذي بدوره أكد أن الحكومة ستعوض المزارعين بعد حصر الأضرار التي خلفها الصقيع.

 

المملكة