أطلقت وزارة العمل الثلاثاء، مشروع مشروع دعم سياسات وبيانات التشغيل، بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي، لدعم جهود الحكومة في توجيه سياسات التشغيل في الأردن.

وقال وزير العمل نايف استيتية في بيان صحفي، إن الهدف من المشروع دعم جهود الحكومة في توجيه سياسات التشغيل في المملكة نحو التنمية الاجتماعية والاقتصادية.

وبين استيتية، أن الوزارة وبدعم من المشروع تسعى إلى تحسين قدراتها في مجال وضع السياسات وتحليل البيانات لتكييف سياسات سوق العمل بشكل أكثر فعالية نحو القطاعات سريعة النمو والأعمال المهنية ذات الصلة.

وبحسب وزارة العمل، سيتم تنفيذ مشروع لغاية شهر أيار/مايو 2024 من خلال (GIZ)، حيث تبلغ مساهمة ألمانيا في المشروع المقدم من الوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية (BMZ) بـ 9 ملايين يورو.

وأكد استيتية أن المشروع يساعد على معالجة الأثر السلبي لجائحة كورونا على وضع التشغيل ومواجهة التحديات المستقبلية، خصوصا في ظل ارتفاع معدلات نسب البطالة تحديدا بين صفوف الشباب والنساء نتيجة لاستمرار تداعيات الجائحة.

وأعرب الوزير عن تقديره للدعم طويل الأمد الذي تقدمه ألمانيا، ولما في ذلك من نتائج ناجحة تحققت حتى اللحظة في مجال تعزيز فرص التشغيل.

ورحبت رئيسة التعاون التنموي الألماني في السفارة الألمانية في الأردن كوردولا ميلهارت بجهود الحكومة في تعزيز التنمية الاقتصادية وتوليد فرص العمل ضمن أولويات عمل الحكومة الاقتصادي للفترة 2021-2023.  

وأشادت بالدور النشط لوزارة العمل والتقدم المحرز من خلال التعاون الثنائي في مجال تعزيز التشغيل، مؤكدة أن المشروع الجديد سيساهم في دعم هذه الجهود، من خلال تعزيز القدرات في إدخال سياسات مستندة على الأدلة تسهم في تحسين سوق العمل على المدى المتوسط وطويل الأمد.

وحضر المناسبة ممثلون عن وزارة التخطيط ورئيسة التعاون التنموي الألماني في السفارة الألمانية في الأردن كوردولا ميلهارت ومديرة مكتب (GIZ) في الأردن إليزابيث جيرباخ وغرفتي صناعة وتجارة الأردن والاتحاد العام لنقابات عمّال الأردن.

المملكة