قالت وزارة المياه والري، الخميس، إن المنخفض الجوي الأخير رفع حجم الأمطار التراكمية الهاطلة من بداية الموسم على جميع المحافظات حتى صباح  الخميس إلى 37,2% من المعدل السنوي طويل الأمد البالغ (8,1) مليار م3، وأن أعلى نسبة هطول خلال الساعات الـ 24 الماضية سجلت في إربد / محطة الحصن (18,4) ملم. 

وأوضحت الوزارة، أن كميات المياه الداخلة إلى السدود منذ بداية الموسم المطري في 20 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، وحتى صباح الخميس بلغت نحو 20,355 مليون م3؛ لترفع تخزين السدود الكلي إلى  نحو 95 مليون م3، بنسبة تخزين كلية 28,2% من طاقتها الكلية البالغة 336,4 مليون م3، وتركزت الكميات الداخلة إلى سد الملك طلال منذ بداية الموسم المطري لتسجل نحو 11,217 مليون م3. 

وحول معدلات الهطول، بينت أن محطات الرصد التابعة لها سجلت في محافظات العاصمة عمّان معدلا بلغ (7,3) ملم، البلقاء (8,5) ملم ،مأدبا (7,7) ملم ،الزرقاء (1) ملم ، جرش(6,4) ملم ،المفرق(1,3) ملم ، إربد (6,6) ملم، عجلون (7,7) ملم، الكرك (9,2) ملم، الطفيلة (4,6) ملم، معان (3,5) ملم، العقبة (0,1) ملم. 

وأشارت الوزارة إلى أنه ونتيجة للانجماد وانقطاعات الكهرباء فقد تأثرت بعض المناطق بتوقف محطات الضخ لعدة ساعات حيث أثرت على كميات الضخ لبعض المناطق، في محافظة الزرقاء توقفت محطة القنية لمدة 8 ساعات وكذلك تأثرت محافظة الكرك بتوقف محطة مياه اللجون لمدة 4 ساعات، مؤكدة أن كوادرها الفنية عملت حتى أعادت الأمور إلى طبيعتها وإعادة الضخ للمناطق. 

وأعادت وزارة المياه والري مناشدة الجميع إلى ضرورة الاستفادة من كافة الهطولات المطرية، وعدم إلقاء المخلفات في مجاري الأودية والتأكد من عدم ربط مزاريب مياه الأمطار على شبكات الصرف الصحي، والتأكد من حماية عدادات المياه ومرافق المياه المنزلية من الانجماد.

المملكة