شاركت وزارة التنمية الاجتماعية في أعمال الاجتماع الثالث لفريق العمل المشترك المختص بالتعاون في مجال التنمية الاجتماعية بين الأردن ودول مجلس التعاون الخليجي في سلطنة عُمان.

وترأس الوفد الأردني لمناقشة خطة العمل المشترك أمين عام الوزارة؛ مدير عام صندوق المعونة الوطنية بالوكالة برق الضمور.

وناقش الاجتماع تحديث خطة العمل التفصيلية المشتركة بين الأردن ودول مجلس التعاون الخليجي في مجال التنمية الاجتماعية، ومراجعة مجالات التعاون الاجتماعية المنجزة، وتبادل التجارب والخبرات في مجالات الحماية والرعاية، بالإضافة إلى مجالات التنمية، وتنظيم فعاليات ودورات والورشات المشتركة ذات الصلة.

كما تضمن استعراض التجارب المتقدمة في هذا المجال لدى الجانبين، وتنظيم الزيارات بهدف تبادل الخبرات والمعلومات والاستعانة بخبرات الكوادر العاملة في القطاعات الاجتماعية، ولا سيما في مجال رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة والطفولة المبكرة وتأهيل الأحداث والحماية من العنف الأسري، وتمكين الأسر الفقيرة وغيرها من المجالات.

وشكل الأردن عددا من الفرق القطاعية للتعاون مع مجلس التعاون الخليجي، منها فريق وطني برئاسة أمين عام الوزارة لتنظيم آليات التعاون في المجالات الاجتماعية مع دول مجلس التعاون الخليجي، يضم في عضويته مديري قطاعات الرعاية والحماية الاجتماعية في الوزارة وممثلا عن صندوق المعونة الوطنية، واللجنة الوطنية لشؤون المرأة، والمجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، والمجلس الوطني لشؤون الأسرة.

وعقد الفريق الوطني العديد من الاجتماعات الفنية الداخلية، وقدم خطة عمل إلى مجلس دول التعاون الخليجي لتعزيز التعاون الاجتماعي على الأصعدة والبرامج كافة سواء حماية ورعاية للأطفال، وتأهيل الأحداث وبرامج استبدال الرعاية الإيوائية بالرعاية البديلة.

وعرض الفريق للتجربة الأردنية في رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة وتجربة صندوق المعونة الوطنية.

المملكة