شن التحالف بقيادة السعودية في اليمن ليل الخميس الجمعة، غارات جوية في مدينة الحديدة اليمنية، وفق بيان صادر عنه، فيما انقطعت خدمة الإنترنت في معظم أنحاء اليمن، وفق ما أفادت منظمة لمراقبة الإنترنت.

وأفادت مجموعة "نت بلوكس" التي تتعقب أعطال شبكات الانترنت على حسابها على تويتر، عن "انقطاع الاتصال بالإنترنت في كل اليمن" بعد الغارات.

وشملت، ضربات التحالف الجوية، صنعاء والبيضاء ضد الحوثيين في اليمن، وفق وكالة الأنباء السعودية "واس". وقال التحالف، إنه نفذ ضربات جوية دقيقة لأهداف عسكرية "مشروعة" بالعاصمة صنعاء.

وأوضح أن العملية العسكرية جاءت "استجابة للتهديد وتحييد خطر الهجمات العدائية". وأضاف أنه دمر منصات لإطلاق الصواريخ الباليستية في محافظة البيضاء.

وكان التحالف قد أعلن في وقت سابق عن بدء ضربات جوية دقيقة لتدمير قدرات الحوثيين بالحديدة.

وبين أنه استهدف "أحد أوكار عناصر القرصنة البحرية والجريمة المنظمة بالحديدة"، مشيرا إلى أن ميناء الحديدة يعتبر شريان تهريب الأسلحة الإيرانية للحوثيين، ومصدر تهديد لحرية الملاحة البحرية.

وطلب التحالف من المدنيين إخلاء أي مواقع تحت سيطرة الحوثيين، لأغراض عسكرية.

كما طلب من المدنيين بصنعاء الابتعاد عن معسكرات وتجمعات الحوثيين.

ويشهد اليمن منذ منتصف 2014 نزاعا على السلطة بين الحوثيين المدعومين من إيران وقوات الحكومة المعترف بها دوليا والمدعومة من التحالف العسكري بقيادة السعودية منذ آذار/مارس 2015.

وتسبّبت الحرب بأسوأ أزمة إنسانية في العالم بحسب الأمم المتحدة حيث يواجه ملايين الأشخاص خطر المجاعة في بلد يعتمد فيه 80% من السكان وعددهم نحو 30 مليونا على المساعدات، إلى جانب مقتل مئات آلاف الأشخاص ونزوح ملايين السكان عن منازلهم نحو مخيمات موقتة.

المملكة