تراجعت أسعار النفط، الجمعة، بعد ارتفاعها إلى أعلى مستوى في 7 سنوات هذا الأسبوع، إذ دفعت زيادة في مخزونات الخام والوقود الأميركية المستثمرين لجني أرباح من الصعود.

وهبطت العقود الآجلة لخام برنت 2.46 دولار، بما يعادل 2.8%، إلى 85.92 دولارا للبرميل بحلول الساعة 01:36 بتوقيت غرينتش.

وكانت العقود قد نزلت في وقت سابق 3%، في أكبر تراجع منذ 20 كانون الأول/ ديسمبر.

ولامس خام القياس العالمي 89.50 دولارا للبرميل الخميس، المستوى الأعلى منذ تشرين الأول/ أكتوبر 2014.

وانخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 2.61 دولار، بما يعادل 3.1%، إلى 82.94 دولارا للبرميل.

وهبطت عقود الخام الأميركي في وقت سابق 3.2%، وهو أيضا أكبر تراجع منذ 20 كانون الأول/ ديسمبر، بعد ارتفاعها لأعلى مستوى منذ تشرين الأول/ أكتوبر 2014، الأربعاء.

ويبدو أن زيادة أسعار الخام في الآونة الأخيرة فقدت الزخم الخميس عندما أنهى برنت والخام الأميركي جلسة التداول بخسائر بسيطة.

وكان خاما القياس قد ارتفعا أكثر من 10% منذ بداية العام وسط مخاوف من شح الإمدادات.

وارتفعت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط في العالم، 5.9 مليون برميل، وصولا إلى أعلى مستوى منذ شباط/ فبراير 2021، بحسب إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

وزادت مخزونات الخام 515 ألف برميل الأسبوع الماضي مخالفة التوقعات في القطاع.

وأظهرت بيانات الإدارة أيضا انخفاضا محدودا في استهلاك الخام في مصافي التكرير مما يشير إلى تراجع في الطلب.

وتصاعدت المخاوف بشأن الإمدادات هذا الأسبوع بعد أن هاجم الحوثيون دولة الإمارات، ثالث أكبر منتج في منظمة أوبك، بينما حشدت روسيا، ثاني أكبر منتج للنفط في العالم، قوات بأعداد كبيرة بالقرب من حدود أوكرانيا مما يثير مخاوف من غزو محتمل.

ومع ذلك قالت وكالة الطاقة الدولية، الأربعاء، إن من المتوقع أن يتجاوز المعروض النفطي الطلب قريبا إذ إن من المنتظر أن يضخ بعض المنتجين الخام عند أعلى المستويات على الإطلاق أو فوقها، فيما يصمد الطلب رغم انتشار المتحور أوميكرون من فيروس كورونا.

رويترز