رحبت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، بالبيان الصادر عن مجلس الأمن الدولي، الجمعة، والذي أدان بالإجماع "الهجوم" الإرهابي الذي شنته مليشيا الحوثي على عدد من المنشآت المدنية في الإمارات الاثنين الماضي.

وأكّد الناطق باسم الوزارة السفير هيثم أبو الفول دعم الأردن المُطلق للإمارات في كل خطوة تتخذها لحماية أمنها ومصالحها.

وجدد أبو الفول إدانة واستنكار الأردن الشديدين للهجوم الإرهابي الجبان على دولة الإمارات.

الجمعة، ندد أعضاء مجلس الأمن الدولي "بأشد العبارات بالاعتداءات الإرهابية الشائنة التي شنها في أبوظبي" الاثنين المتمردون الحوثيون في اليمن، وذلك في بيان صدر الجمعة بالإجماع، وفق ما أفاد دبلوماسيون.

وأكد البيان أن هذه الاعتداءات الدامية على مدنيين "ارتكبها وتبناها الحوثيون".

وطلبت الإمارات، العضو غير الدائم في المجلس منذ الأول من كانون الثاني/يناير، عقد هذا الاجتماع المغلق.

وذكر البيان الذي وافقت عليه روسيا أن هذه الهجمات أسفرت عن "ثلاثة قتلى مدنيين وستة جرحى مدنيين آخرين".

وخلال التفاوض على البيان هذا الأسبوع، لم تبد روسيا حماسة حيال نص يشير إلى "الإرهاب"، لكن موسكو انضمت في نهاية المطاف إلى موقف الغالبية في المجلس والتي طالبت بنص شديد اللهجة، بحسب دبلوماسيين.

وشدد المجلس في بيانه على "ضرورة تحميل المنفذين والمدبرين والممولين والمخططين مسؤولية هذه الأعمال الإرهابية وإحالتهم على القضاء".

وحض "جميع الدول، انسجاما مع التزاماتها بموجب القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، على التعاون بشكل كثيف مع حكومة الإمارات وكل السلطات المعنية في هذا الصدد".

ودعت الإمارات الأربعاء الولايات المتحدة إلى دعم إعادة تصنيف المتمردين اليمنيين "منظمة إرهابية"، غداة اعتداء دام على أبوظبي تبناه الحوثيون، مشيرين إلى أنهم استخدموا فيه صواريخ وطائرات مسيرة، ومهددين بتنفيذ هجمات أخرى وداعين المدنيين إلى الابتعاد عن "المنشآت الحيوية".

واندلع حريق في صهاريج نقل محروقات بترولية قرب خزانات "أدنوك"، شركة أبو ظبي النفطية، بالإضافة إلى حريق في منطقة الإنشاءات في مطار أبو ظبي.

المملكة + أ ف ب