أطلقت وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة، الأحد، النسخة الجديدة من تطبيق "سند" الحكومي بعد الانتهاء من إضافة بعض التحديثات والإضافات الجديدة من خلال رفع النسخة الجديدة من التطبيق على متاجر التطبيقات الثلاث (IOS / Android / Huawei).

وأصبح التطبيق، بذلك، متاحا استخدامه من المواطنين عن طريق تحديث النسخة الحالية لمن قام بتحميل التطبيق من قبل أو تحميل التطبيق مباشرة ممن لم يستخدم التطبيق قبل ذلك.

وتشمل النسخة الجديدة من تطبيق "سند" على عدد من المزايا التي تسهل رحلة المستخدم عند التسجيل والتعامل مع الخدمات الحكومية الإلكترونية ليكون المنصة المركزية للخدمات الحكومية لإنجاز العديد من الخدمات الحكومية الرقمية في أي وقت ومن أي مكان

وأشارت الوزارة إلى أنه ومن خلال النسخة الجديدة من تطبيق "سند" أصبح بإمكان المواطنين إنشاء هوية رقمية تمكنهم من الوصول إلى مستنداتهم الرقمية وسجلاتهم الشخصية والتي تشمل البطاقة الشخصية وشهادة الميلاد ورخصة القيادة ورخصة المركبة وشهادات الثانوية العامة والجامعية والوصول إلى الهوية الصحية والتي تحتوي على شهادة التطعيم وفحوصات كورونا الخاصة بالمستخدم بالإضافة إلى مجموعة من الخدمات الحكومية، كما سيتيح التطبيق قيام المستخدم من دفع الفواتير الخاصة به من خلال ربط التطبيق مع قنوات الدفع المتوفرة.

وأوضحت الوزارة أنه ولغاية استفادة المواطنين من تلك الخدمات التي يوفرها تطبيق سند لا بد من تفعيل الهوية الرقمية من خلال زيارة محطات سند المنتشرة في جميع أنحاء الأردن، بالشراكة مع المؤسسات الحكومية والبنوك والقطاع الخاص، حيث بالإمكان الحصول على قائمة مواقع محطات سند من خلال الضغط على قائمة "بقربي" من داخل التطبيق نفسه واختيار "محطات سند".

وأوضحت الوزارة أنه بإمكان المواطنين أيضا إنشاء حساب في تطبيق سند بدون تفعيل الهوية الرقمية والحصول على الخدمات المتوفرة لتلك الغاية.

وفيما يخص غير الأردنيين، فإن بإمكانهم التسجيل والدخول كزائر للوصول لبعض الخدمات المختارة، حيث ستقوم الوزارة ومن خلال صفحاتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي بتقديم شرح مفصل عن آلية التسجيل بتطبيق سند وآلية تفعيل الهوية الرقمية من خلاله.

وأكدت الوزارة أنه وفي المرحلة الحالية تم إضافة عدد بسيط من الخدمات الحكومية في النسخة الجديدة للتطبيق بهدف الحصول على الملاحظات والتغذية الراجعة من قبل المستخدمين حيث ستعمل الوزارة على إضافة أكثر من 400 خدمة حكومية تباعا خلال عام 2022  وضمن خطة ربعية وصولا إلى العدد المطلوب وحسب مصفوفة أولويات تأخذ بعين الاعتبار مجموعة من المعايير.

وتشكل هذه الخدمات 20% من عدد الخدمات الحكومية والتي تشكل أيضا 60% من مجموع الحركات لاستخدام الخدمات الإلكترونية الحكومية ويستخدمها أكثر من 80% من المواطنين بشكل مباشر،  كما سيتم قريبا إضافة خدمة التوقيع الرقمي، المخاطبات الرقمية، وكثير من الخدمات المساندة التي تلبي حاجات المواطنين والمقيمين بالدرجة الأولى.

وتخطى عدد تحميلات تطبيق "سند” الحكومي حاجز المليونين ونصف تحميل من خلال متاجر التطبيقات الثلاث خلال الفترة منذ انطلاقته ولغاية الأحد.

المملكة