أعلنت وزارة الصحة الأحد، أنها بصدد إطلاق خدمة توصيل أدوية الأمراض المزمنة لمراجعي مستشفى البشير اختياريا خلال شهر شباط/ فبراير المقبل بالتعاون مع برنامج حكيم.

وبيّنت الوزارة في بيان، أن "الهدف من توفير هذه الخدمة هو تسهيل عملية حصول مرضى الأمراض المزمنة على أدويتهم المكررة شهريا بسهولة ويسر، لضمان استمرار المريض في استخدام العلاج، إضافة إلى تخفيف عناء انتظار المريض وتقليل كلفة وصوله للمنشآت الصحية والازدحام داخل المستشفيات والمراكز الصحية".

وقالت إنها "ستبدأ بتوصيل الأدوية المكررة شهرياً والخاصة بالأمراض المزمنة لمراجعي مستشفى البشير، للراغبين بالحصول على هذه الخدمة، كمرحلة أولى تجريبية يتم بعدها توسيع نطاق الخدمة لتشمل عدداً أكبر من مراجعي المستشفيات والمراكز الصحية التي تطبق نظام حكيم في مختلف أنحاء المملكة".

وستقوم الوزارة بـ "تقييم ومراجعة تجربة توصيل الأدوية لمرضى مستشفى البشير والتطوير عليها قبيل الإعلان عن إطلاق الخدمة في جميع مناطق المملكة".

وأشارت إلى أنه "وتمهيداً لتمكين المرضى من الاستفادة من خدمة توصيل الأدوية فقد تم تفعيل خدمة حكيمي في جميع المستشفيات والمراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة والتي تُطبِّق برنامج حكيم".

ويتوجب على الراغبين من الاستفادة من خدمة توصيل الأدوية المكررة شهرياً أو أدوية الأمراض المزمنة الشهرية تحميل تطبيق "حكيمي" My Hakeem على هواتفهم الذكية والمتوفر على نظامي أندرويد وIOS باللغتين العربية والإنجليزية أو الدخول على المنصة من خلال myhakeem.jo.

وشرحت الوزارة أنه يتوجب على المريض كذلك بعد تحميل التطبيق، الحصول على اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة به لاستخدام التطبيق لأول مرة فقط من خلال قسم السجل الطبي في المنشأة الصحية التي يتلقى الرعاية الصحية من خلالها.

ومن خلال تطبيق حكيمي سيتمكّن المريض من الاطلاع على بعض المعلومات الطبية التي تخصه والمخزّنة في ملفه الطبي والمتضمنة الأدوية التي يستخدمها وأنواع الحساسية التي يعاني منها والمطاعيم والمواعيد الطبية لمراجعة العيادات إضافة إلى نتائج المختبر.

المملكة