أعد برنامج تعزيز الإنتاجية "إرادة" خلال العام الماضي 2021، ما مجموعه 1424 دراسة جدوى اقتصادية، بحجم استثمار إجمالي قدر بنحو 33.3 مليون دينار وبلغ إجمالي عدد فرص العمل التقديرية لتلك الدراسات ما مجموعه 3150 فرصة عمل.

وبين البرنامج، الاثنين، أن مراكز البرنامج عملت خلال عام 2021 على تأسيس ما مجموعه 1054 مشروعاً، وبلغت فرص العمل التي وفرتها تلك المشاريع 2159 فرصة عمل بمعدل فرصتي عمل لكل مشروع وبحجم استثمار بلغ حوالي 20.4 مليون دينار، أي بمعدل 19.4 ألف دينار تقريباً للمشروع الواحد.

وأضاف ان المشاريع الصغيرة والمتوسطة التي تم تأسيسها توزعت وفقا للقطاعات التي تنتمي إليها بنسبة 44%، للمشاريع التجارية من إجمالي المشاريع، وجاء تالياً القطاع الخدمي بنسبة 28%، ثم الزراعي بنسبة 14% تقريباً، والصناعي بنسبة 13%، واخيراً القطاع السياحي بنسبة 1%، من إجمالي المشاريع الصغيرة والمتوسطة التي تم تأسيسها.

وأشار إلى أن المشاريع الميكروية والمنزلية التي تم تأسيسها والتي بلغ عددها 415 مشروعاً، شكلت مشاريع التصنيع الغذائي النسبة الأكبر منها بنسبة 36%، ثم مشاريع التجاري منزلي بنسبة 23%، يليها مشاريع الحرف اليدوية بنسبة 21%، والمشاريع الزراعية المنزلية بنسبة 18%، وكانت المشاريع الخدمية المنزلية الأقل بنسبة 3%.

وساعدت مراكز "إرادة" على تمويل 564 مشروعا بقروض من قبل مؤسسات تمويلية مختلفة من خلال دراسة أفكار تلك المشاريع وإعداد دراسات الجدوى الاقتصادية لها، وبلغت قيمة القروض الممنوحة لتلك المشاريع 4ر9 مليون دينار.

وأكد البرنامج انه خلال العام ذاته بلغ عدد زوار المراكز التابعة لبرنامج إرادة والمنتشرة في جميع أنحاء الأردن، خلال العام الماضي، 5288 زائرا وبواقع 9199 زيارة، مبينا أن النسبة الأكبر لزيارات المراجعين للمراكز تهدف للاستفسار ومتابعة الخدمات المقدمة للمشاريع من البرنامج، مع التأكيد على أن مصادر معرفة المراجعين عن خدمات البرنامج هي بالأغلب المتعاملين السابقين مع مراكزه.

أما الفئات العمرية لأصحاب المشاريع التي تعامل معها البرنامج فكانت حوالي 37%، هم ضمن الفئة العمرية 50–41 عاما، تليها الفئة العمرية 40-31 و 21-30 عاما بنسبة 23%، إلى 21%، على التوالي، والفئة العمرية 51-60 بنسبة 13%، ويعود سبب ارتفاع نسبة الفئة العمرية من 41-50 إلى طلبات المتقاعدين العسكريين الذين يتم تمويلهم من خلال مؤسسة المتقاعدين العسكريين الممولة بمنحة مقدمة لهم من وزارة التخطيط والتعاون الدولي.

أما قسم الدعم الفني وضبط الجودة، فقدم 760 إجراء دعم فني، منها 413 إجراء لمشاريع الأفراد، في حين تم تقديم 347 إجراء للدعم الفني لمشاريع الجمعيات.

وأوضح أنه خلال العام الماضي، عمل برنامج إرادة على تطوير أدواته الإلكترونية، حيث عمل على إطلاق منصتي التدريب والتسويق، إضافة إلى تطوير موقعه الإلكتروني.

وزار منصة التدريب خلال العام الماضي رغم إطلاقها في منتصف العام تقريباً نحو 40 ألف زائر، في حين شارك نحو 4622 مشاركا في جلسات تدريب العمل الحر والمبادر والإبداع، ونحو 500 مشارك في برنامج تدريب المهارات الفنية، أما برنامج الزمالة فقد تم تدريب 501 متدرب ومتدربة.

كما تم إطلاق منصة "يدوي" التسويقية التي تستهدف الترويج للمنتجات الحرفية والغذائية لمشاريع إرادة، ورغم إطلاقها في نهاية العام تقريباً إلا أن عدد زوار المنصة بلغ 2369 زائرا، وعمل التسويق على رفع القدرة التسويقية لنحو 50 مشروعاً، وفتح 47 نافذة تسويقية إلكترونية للمشاريع وكذلك المشاركة في 3 مهرجانات تسويقية لبيع المنتجات الغذائية والحرفية.

أما على مستوى الدراسات الأولية، فقد تم خلال العام 2021، إعداد 200 فكرة مشروع جديدة، مثلت فرصاً استثمارية وتم طباعتها على أقراص مدمجة وتوزيعها ليستفيد منها المواطنون الباحثون عن أفكار جديدة للاستثمار.

برنامج "إرادة" هو برنامج وطني تنموي، أطلق عام 2002 تنفيذاً للرؤية الملكية السامية لمواجهة التحديات التنموية، كأحد مكونات برنامج تعزيز الإنتاجية الاقتصادية والاجتماعية في وزارة التخطيط والتعاون الدولي وتنفذه الجمعية العلمية الملكية.

ويهدف البرنامج إلى تعزيز إنتاجية الأردنيين، وتشجيع روح المبادرة لديهم، وتحفيزهم للتوجه نحو الإنتاج، ومساعدتهم على تأسيس المشاريع الإنتاجية الصغيرة والمتوسطة والمنزلية بالإضافة إلى تقديم جميع خدمات الدعم الفني والاستشاري اللازم لما بعد التشغيل لتلك المشاريع لضمان استدامتها.

بترا