تأثرت المساحات المزروعة بالمحاصيل الشتوية في محافظة المفرق بموجة الصقيع الأخيرة بنسبة مختلفة، حيث كان التأثير على النمو الخضري، بناء على تقرير أعدته لجان شكلتها مديرية زراعة محافظة المفرق لحصر خسائر المزارعين مؤخرا.

وقالت مديرة زراعة المفرق ابتهال الخريشا لـ "المملكة"، الأحد، إنه وبناء على التقرير الذي أعدته اللجان المشكلة لحصر أضرار المزارعين من موجة الصقيع الأسبوع الماضي، "سيتم تعويضهم عن الخسائر التي لحقت بمحاصيلهم، بحسب التعليمات والأنظمة المعمول بها".

وزير الزراعة خالد الحنيفات، قال الاثنين، إن كوادر الوزارة المختصة في مواقع الإنتاج "مستمرة في إجراءات حصر أضرار الصقيع"، مشيرا إلى توجيهه الكوادر إلى "متابعة الحصر ضمن المنخفضات الجوية المقبلة".

وأضافت: "من خلال الجولات الميدانية للجان المكلفة تبين أن الزراعات المكشوفة والشتوية تبلغ 3 آلاف دونم في المفرق، منها السبانخ، والورقيات، والجزر والبصل، والثوم، والملفوف، والفول وما يقارب 350 بيتا بلاستيكيا أيضا في المحافظة مزروعة بالمزروعات الشتوية".

وبحسب تقرير اللجان، فإن الأضرار على الزراعات المكشوفة مثل البطاطا والفلفل بلغت قرابة 90% على المجموع الخضري، و30% على الزراعات المحمية، و30% على المساحات المزروعة بمحصول الفول، وفق الخريشا.

وبينت الخريشا أن مديرية زراعة المفرق تعمل بشكل دائم على متابعة أحوال المزارعين، وتقدم لهم النصائح والإرشادات اللازمة في عملهم وعلى مدار العام، وذلك من خلال قسم الإرشاد في المديرية.

المملكة