تكثف بلدية إربد الكبرى، والمديريات المعنية في المحافظة، جهودها واستعداداتها لمواجهة المنخفض الجوي، والحالة الجوية السائدة خلال الأيام المقبلة.

وعززت البلدية وجود فرق الطوارئ في لواء بني عبيد المتاخم لمحافظة عجلون بعدد من الآليات الثقيلة القادرة على فتح الطرق في حال إغلاقها بسب تراكم الثلوج.

وبين مدير الطوارئ في البلدية نبيل أبو الزيت، الاثنين، أن هذا الإجراء يأتي احترازياً، وبهدف اختصار الوقت والجهد في حال بدء تساقط الثلوج بحيث تكون الآليات موجودة في الموقع وتباشر عملها بشكل فوري حفاظا على سلامة سالكي الطريق وضمان عدم إغلاقها بفعل تراكم الثلوج على أن تكون الأولوية للطرق المؤدية للمستشفيات ومداخل ومخارج المدينة.

وأشار أبو الزيت إلى أن فرق الطوارئ في البلدية موجودة في الميدان على مدار الساعة، مؤكداً عدم وجود أي شكاوى أو مشاكل خارجة عن المألوف في مدينة إربد لغاية صباح الاثنين.

وأشار إلى أن البلدية ومنذ دخول فصل الشتاء قامت بتفقد جميع الآليات والتأكد من صلاحيتها وعدم وجود أي أعطال فيها قد تؤثر على عملها.

وأوضح أن البلدية قامت خلال الفترات الماضية بطمر عدد من الحفر التي خلفتها بعض الأعمال التي قام بها مقاولون يتبعون لعدد من المؤسسات الخدمية، مؤكداً أنه ستتم متابعة هذه الحفريات بهدف معالجتها بشكل نهائي فور استقرار الأحوال الجوية، لافتا النظر إلى أن البلدية قامت بصيانة وتنظيف جميع المناهل المخصصة لتصريف مياه الأمطار.

وسجلت منطقة كفر أسد في لواء الوسطية غربي إربد أعلى كمية هطول أمطار خلال الساعات الـ 24 الأخيرة، بمعدل 38 ملم، وبنسبة 62% من معدل الهطول المطري العام.

وأظهر تقرير محطات الأرصاد اليومي حتى صباح اليوم الاثنين، تسجيل لواء الطيبة هطولاً مطرياً بمعدل 34 ملم، وبنسبة 58% من المعدل العام، تلاه لواء الكورة بمعدل 52 ملم وبنسبة 52%، والمزار الشمالي 30 ملم وبنسبة 51%، وبني كنانة 17 ملم وبنسبة 48%، وقصبة إربد وبني عبيد 13 ملم وبنسبة 42%، والشونة الشمالية بمعدل 11.2 ملم وبنسبة 47%، وأخيراً لواء الرمثا بمعدل 4 ملم، وبنسبة 44% من معدل الهطول المطري العام .

مدير زراعة لواء الأغوار الشمالية رائد الشرمان، قال، إنّ الهطول المطري سيسهم بزيادة مخزون السدود والمياه الجوفية، وتحسين رطوبة التربة والتقليل من عمليات الري، واستخدام المبيدات الزراعية، إلى جانب انعكاساتها الإيجابية على مختلف الزراعات الشتوية والحقلية البعلية والمراعي.

بترا