أعلنت وزارة الإدارة المحلية حالة الطوارئ القصوى في غرفتها الرئيسية بمركز الوزارة بعمّان وكافة غرف الطوارئ في البلديات ومجالس الخدمات المشتركة في الأردن، وذلك للتعامل مع المنخفض الجوي الذي ستشهده المملكة اعتبارا من الأربعاء.

ووضعت الوزارة، وفق بيان أصدرته الثلاثاء، خطة متكاملة في غرفة الطوارئ الرئيسية بالوزارة و 100 غرفة طوارئ في البلديات و (17) غرفة طوارئ في مجالس الخدمات المشتركة في مختلف مناطق المملكة، بهدف التعامل مع الحالة الجوية المرتقبة.

وقالت، إنه نظراً لما أعلنته دائرة الأرصاد الجوية عن تأثر المملكة بمنخفض جوي مصحوب بكتلة هوائية باردة جداً من أصل قطبي، فقد أصدرت الوزارة تعميماً عاجلاً للبلديات ومجالس الخدمات المشتركة ومديريات الشؤون البلدية في مختلف مناطق المملكة للبدء من اليوم بالاستعداد للحالة الجوية ورفع مستوى حالة الطوارئ للدرجة القصوى.

ودعت الى فتح غرف الطوارئ على مدار الساعة والبقاء على أهبة الاستعداد للتعامل مع الحالات الطارئة التي قد ترافق هذا المنخفض، بالتنسيق مع غرفة الطوارئ المركزية في الوزارة بالإضافة إلى غرف العمليات والطوارئ في الوزارات والمؤسسات والدوائر الرسمية الأخرى ذات العلاقة.

وشددت على التأكد من جاهزية الآليات اللازمة للتعامل مع الحالة الجوية مع ضرورة توفير احتياطي كافٍ من المحروقات لجميع الآليات، وتوزيع الآليات قبل دخول المنخفض الجوي في مواقع عملها في مختلف المناطق، مشيرة الى ضرورة تأمين الآليات العاملة بالجنازير والإطارات المناسبة لتكون قادرة على الحركة في مختلف الظروف الجوية، وتوفير عدد كافٍ من ماتورات شفط المياه والتأكد من جاهزيتها للعمل.

ودعت إلى متابعة فتح الطرق أولا بأول في حال تساقط الثلوج لتجنب تراكمها خاصة الطرق الرئيسية وإعطاء الأولوية للشوارع التي تخدم المواطنين والمرافق العامة مثل المراكز الصحية، المخابز، محطات الوقود، وتفقد مجاري الأودية والسيول والعبارات وأماكن تجمع المياه والبؤر الساخنة بشكل دوري، وثبيت لافتات تحذيرية ووضعها في المناطق الخطرة وحول الحفريات وإلزام المقاولين بتسييج مناطق عملهم.

وحذرت القاطنين بالقرب من المناطق المنخفضة وحواف الأودية من خطر تشكل السيول، داعية الى ترحيلهم، والتأكد من جاهزية مراكز الإيواء لاستقبال المرحلين من أماكن إقامتهم، والسماح للبلديات ومجالس الخدمات المشتركة باستئجار الآليات في حالات الضرورة خلال المنخفض الجوي.

وأكدت ضرورة توفير الدعم اللوجستي والخدمات الإدارية اللازمة لتمكين الفرق المناوبة من العمل وتمكينهم من إنجاز المهام المسندة اليهم وذلك بتوفير الطعام والشراب اللازم طيلة فتره العمل، وتوفير المنام المناسب للذين تقتضي طبيعة أعمالهم والإقامة في مركز العمل، وتأمين متطلبات التدفئة والإنارة والمحروقات الكافية للآليات العاملة، بالإضافة إلى تأمين الخدمات للعاملين ونقلهم حسب متطلبات عملهم.

الوزارة، أكدت ضرورة تزويدها عبر نظام طوارئ الشتاء الإلكتروني بتقارير عن الحالة الجوية والحوادث التي يتم التعامل معها ومعالجتها ووفق الآلية المعتمدة بالنظام. من جهة أخرى، دعت الوزارة، البلديات ومجالس الخدمات المشتركة ومديريات الشؤون البلدية في المحافظات والألوية إلى التنسيق والتعاون الكامل مع الحكام الإداريين وغرف العمليات والطوارئ الأخرى التابعة لوزارتي الأشغال العامة والإسكان والداخلية والدفاع المدني والقوات المسلحة الأردنية وأمانة عمان الكبرى في مناطقها وتسخير الإمكانيات المتاحة لديها لمواجهة الحالات الطارئة التي قد ترافق المنخفض.

ودعت الوزارة المواطنين إلى الاتصال مع غرفة الطوارئ الرئيسية في الوزارة والإبلاغ عن أي حالة طارئة على هواتف، 4631987-06 مباشر، 4622372-06 مباشر، المقسم: 4641393-06، فرعي (421)، فاكسات غرفة الطوارئ المباشرة: 4650239-06، 4652269-06.

المملكة