عاد التيار الكهرباء في قرغيزستان الثلاثاء فيما يعود تدريجاً في أوزبكستان وكازاخستان بعد ساعات على انقطاعه عن ملايين الأشخاص في الدول الثلاث الواقعة في آسيا الوسطى والتي تتشارك الشبكة نفسها.

وأعلنت وزارة الطاقة في قرغيزستان، أنّ الكهرباء عادت إلى كلّ أنحاء الجمهورية السوفياتية السابقة بعد الحادث الذي أدّى إلى انقطاع واسع النطاق في التيار في هذا البلد وفي جارتيه كازاخستان وأوزبكستان.

وقالت جييدي زوتبيكوفا الناطقة باسم وزارة الطاقة لوكالة فرانس برس "استؤنف الإمداد الكهربائي في كل أنحاء قرغيزستان بعد انقطاعه على نطاق واسع".

وأعلنت وزارة الطاقة في أوزبكستان أنّ "التيار الكهربائي يُعاد الآن بشكل تدريجي إلى مناطق البلاد".

وأفاد مراسلو وكالة فرانس برس في ألماتي، كبرى المدن الكازاخستانية، أن الكهرباء عادت إلى العاصمة الاقتصادية، لكن لم يتّضح على الفور ما إذا كانت الكهرباء أعيدت إلى مدن أخرى في المناطق الجنوبية للبلاد.

ولم تتأثر  بانقطاع التيار الكهربائي عاصمة البلاد نور سلطان كونها تتغذّى بالتيار من شبكة أخرى.

وكان مسؤولون في الدول الثلاث أفادوا بانقطاع التيار الكهربائي عن ملايين الأشخاص الثلاثاء بسبب حادث لم تحدّد طبيعته.

وقالت وزارة الطاقة الأوزبكية في بيان على قناتها الرسمية في تطبيق "تلغرام" إنّ انقطاع التيار الكهربائي نتج عن حادث في شبكة الكهرباء في كازاخستان.

وأضافت أنه "نتيجة لحادث كبير وقع في شبكات الكهرباء في جمهورية كازاخستان، انقطع التيار الكهربائي في مدن ألماتي وشيمكنت وتاراس وتركستان والمناطق المجاورة".

وأوضح البيان أنّ "شبكة الكهرباء الأوزبكية، الموصولة بشبكة الكهرباء الموحدة، تضررت نتيجة حادث أدى إلى تغييرات مفاجئة في الجهد الكهربائي والتردّد على 530 خطاً من كازاخستان".

وقال ناطق باسم وزارة الطاقة في قرغيزستان لوكالة فرانس برس في اتصال هاتفي إن الكهرباء انقطعت "بسبب حادث أثّر على شبكة الطاقة الإقليمية".

أ ف ب