ارتفع طلب المواطنين على شراء مادة الخبر منذ الثلاثاء بنسبة 70%، مقارنة مع المعدل الطبيعي للاستهلاك اليومي، استعداداً للمنخفض الجوي، وفق نقيب أصحاب المخابز عبدالإله الحموي الأربعاء.

وتوقع الحموي، في حديثه لـ "المملكة"، أن "يبقى الطلب على الخبز مرتفعا كما حدث الثلاثاء، خلال اليومين المقبلين".

وأوضح أن "استهلاك المخابز اليومي من مادة الطحين في الأيام الطبيعية يبلغ 1750  طن طحين"، مبينا أن "وزن طن الطحين يبلغ نحو  1270 كليوغراما، وكل كيلو طحين ينتج 5 أرغفة.

ودعا الحموي المواطنين إلى التعقل في شراء الخبز خلال المنخفض الجوي، وعدم طلب كميات غير منطقية نظراً لاستمرار عمل جميع المخابز والمطاحن.

وكشف عن وجود أكثر من 2000 مخبز ما بين آلي ونصف آلي وحجري تعمل على مدار الساعة، وستكون مستعدة في حال حدوث طارئ، يوضح الحموي، مشيرا إلى أنه "في حال تعطل المخابز في أي منطقة سيتم تزويد المنطقة بمادة الخبز من المناطق المجاورة لها، وذلك بالتعاون والتنسيق مع مديرية الدفاع المدني".

وأشار إلى تزويد المخابز البعيدة عن المطاحن بكمية تكفي لثلاثة أيام، والقريبة بكمية تكفي لمدة يومين، وذلك بالاتفاق مع وزارة الصناعة والتجارة.

"المطاحن ستعمل على مدار الساعة وبطاقة إنتاجية عالية تصل إلى ثلاثة أضعاف الإنتاج اليومي"، وفقاً للنقيب.

نقابة أصحاب المخابز قدرت استهلاك المملكة من الطحين المدعوم بنحو 669.6 ألف طن سنوياً، أي ما يعادل 55.8 ألف طن شهريا، في حين يبلغ معدل الاستهلاك السنوي للقمح حوالي 960 ألف طن، أي ما يعادل 80 ألف طن شهريا.

ويقدر استهلاك الفرد من مادة الخبز بنحو 90 كغم سنوياً.

المملكة