أظهر استطلاع رأي نشرته المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، الأربعاء، أن 92% من الأردنيين يقولون إنهم متعاطفون مع اللاجئين. 
 
وتشير نتائج الدراسة الاستطلاعية، التي أجريت مع مركز نماء للاستشارات الاستراتيجية، إلى أن 76% من الأردنيين يعتقدون أن نهج الحكومة الأردنية تجاه اللاجئين كان إيجابياً، وهو ما يعكس نتائج استطلاعات الرأي في حزيران/يونيو 2021 وكانون الأول/ديسمبر 2020. 

ويُظهر الاستطلاع مؤشرات على زيادة الإرهاق داخل المجتمع الأردني المضيف للاجئين. ومقارنة بالاستطلاعات السابقة، هناك زيادة بين أولئك الذين يعتقدون أن الحكومة الأردنية قد قدمت أكثر من اللازم لمساعدة اللاجئين. كما اتفق المزيد من الأشخاص مع العبارة القائلة – "إن على الأردن التركيز على مساعدة الأردنيين وليس اللاجئين". 
 
وعند النظر في تأثير اللاجئين على الاقتصاد الأردني، أشار أكثر من ثلاثة أرباع المستجيبين إلى أن الوظائف وأجور العمل والوصول إلى الخدمات قد تأثرت سلباً مع وجود اللاجئين. ومع ذلك، قال معظم الأردنيين إن جائحة كورونا لم تغير نظرتهم إلى اللاجئين، على الرغم من أن معظمهم يعتقدون أنهم تضرروا أكثر مقارنة بجيرانهم اللاجئين. 
 
"خلال آخر ثلاث جولات من هذا الاستطلاع، شهدنا تغيراً في الرأي العام الأردني تجاه اللاجئين، حيث ارتبط هذا التغير بتراجع الأوضاع الاقتصادية للأردنيين.

وتظهر هذه الدراسة، أنه من بين 59% من الأردنيين الذين يعتقدون أن اللاجئين أثروا على الاقتصاد الأردني، أفاد 78.4% منهم أن اللاجئين أثروا سلباً على وضعهم الاقتصادي الشخصي. علاوة على ذلك، يعتقد 68% من الأردنيين أن اللاجئين يتلقون كثيرا من الدعم و62% يرون أن الكثير من الأموال تُنفق على اللاجئين.

وفي الوقت الذي أدى هذا  الوباء إلى تفاقم المشاكل الاقتصادية في الأردن، قال 91% من الأردنيين إنهم تأثروا سلباً ، وأفاد 81% من الأردنيين أنهم عانوا أكثر من اللاجئين.

وقال ممثل المفوضية في الأردن دومينيك بارتش: "لا يزال الأردنيون ثابتين في التزامهم بمساعدة اللاجئين".

واختتم حديثه قائلاً: "لكن مع تزايد إدماج اللاجئين في المجتمع المحلي، لم يعد بإمكاننا النظر في احتياجاتهم بمعزل عن الآخرين".

وشمل الاستطلاع، عينات من 3229 أردنيا؛ 1754 من عمّان، 916 من إربد، 299 من الكرك، و260 من المفرق، وهو الجولة الثالثة لدراسة منظور الشعب الأردني تجاه اللاجئين. 

المملكة