قال الناطق الإعلامي باسم مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين محمد الهوراي، الخميس، إن "الأوضاع داخل مخيمات اللاجئين وبالأخص الزعتري شمالي المفرق تسير بشكل اعتيادي خلال المنخفض الجوي".

وأكد، في حديثه لـ "المملكة"، أن "تجهيز 3 مراكز ايواء داخل المخيم في وقت سابق وبسعة 6 عائلات لكل مركز استعدادا لأي طارئ".

وأشار، في حديثه لـ "بترا"، إلى تسجيل حالة لتسرب مياه الامطار لأحد الكرفانات الذي تقطنه عائلة سورية، لافتا النظر إلى أنه تم على الفور نقل العائلة ألى أحد مراكز الإيواء التي تم تجهيزها مؤخرا في المخيم للحالات الطارئة في ظل المنخفض الجوي الحالي.

وبين الحواري أن جميع الطرق الرئيسية والفرعية في مخيم الزعتري سالكة نظرا لترافق زخات الثلج مع هطولات مطرية الامر الذي ساهم بعدم تراكم الثلوج داخل أروقة المخيم.

إدارة مخيم الزعتري، أعلنت مؤخرا، عن إتمام استعداداتها للتعامل مع الظروف الجوية المتوقعة من خلال التنسيق مع مديرية شؤون اللاجئين وبتوجيهات من وزير الداخلية مازن الفراية، بحسب مدير مخيم الزعتري العميد رائد أبو السمن.

وقال أبو السمن لـ "المملكة"، إن إدارة المخيم وبالتنسيق مع مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين عملت على تجهيز مراكز إيواء لاستقبال اللاجئين في حال حدوث أي طارئ أو تجمعات للمياه خلال المنخفض الجوي.

وأكد استعداد الكوادر على مدار الساعة من خلال التواصل مع غرفة العمليات في المحافظة وبإشراف من محافظ المفرق من خلال مجموعات الدفاع المدني وقوات الدرك داخل المخيم، إضافة إلى تجهيز مضخات المياه وفرق الصيانة لمواجهة أي ظرف طارئ يقع خلال الظرف الجوي.

ويطرأ، الخميس،  انخفاض قليل على درجات الحرارة، لتسجل أقل من معدلاتها الاعتيادية بنحو 5 إلى 7 درجات مئوية، وتكون الأجواء شديدة البرودة وغائمة وماطرة في معظم مناطق المملكة، وتتساقط زخات من الثلج فوق المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 900 متر فوق سطح البحر.

ومع ساعات الظهيرة تضعف تدريجيا فرصة تساقط الثلج فوق المرتفعات الجبلية الشمالية والوسطى، مع استمرار تساقط الثلج بين الحين والآخر فوق المرتفعات الجبلية الجنوبية، وتكون الرياح غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحيانا، وتضعف تدريجيا أثناء الليل.

وتحذر إدارة الأرصاد الجوية في تقريرها، من خطر الانزلاق على الطرقات بسبب الهطولات، ومن خطر تراكم الثلوج فوق المرتفعات الجبلية، وتدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الغيوم الملامسة لسطح الأرض وتشكل الضباب خاصة فوق المرتفعات الجبلية، وشدة سرعة الرياح والهبات القوية المرافقة لها.

وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في شرق عمان بين 6 إلى 1 درجة مئوية، وفي غرب عمان 4 إلى -1، وفي المرتفعات الشمالية 2 إلى -2، وفي مرتفعات الشراة 3 إلى -4، وفي مناطق البادية 10 إلى -3، وفي مناطق السهول 7 إلى 1، وفي الأغوار الشمالية 13 إلى 5، وفي الأغوار الجنوبية 16 إلى 7، وفي البحر الميت 15 إلى 6، وفي خليج العقبة 14 إلى 5 درجات مئوية.

المملكة