قال الناطق الإعلامي باسم وزارة الزراعة لورنس المجالي، الخميس، إنه "ورد لغرفة طوارئ الوزارة العديد من الملاحظات تم التعامل معها".

وأضاف لـ "المملكة"، أنه "يتم متابعة أي إعاقات بسبب سقوط الأشجار والتشابك مع أسلاك الكهرباء، وتتم الرقابة على الأشجار الحرجية وتكثيف نقاط المراقبة في مناطق الغابات".

وتابع وزير الزراعة خالد الحنيفات، غرفة الطوارئ المركزية في مديرية الحراج الرئيسية، واطلع على التجهيزات وخطة العمل وآليات التواصل بين الإدارة المركزية ومديريات الزراعة الرئيسة في المحافظات والألوية.

وأكد الحنيفات، ضرورة متابعة وارشفة كافة الملاحظات الواردة إلى غرفة الطوارئ والتعامل معها بكل جديه واهتمام، وكذلك متابعة عمل نقاط الغلق والتفتيش في الغابات، إضافة إلى إزالة الاعاقات في الطرق الناتجة عن تساقط الأشجار ومراقبة تداخل الأشجار مع اسلاك الكهرباء، وذلك بالتنسيق مع كافة الجهات الرسمية.

ودعا إلى مساعدة ودعم المزارعين وتقديم الإرشاد اللازم لهم خلال المنخفض الجوي واستدامة العمل بعد انتهاء المنخفض في تقليم الأشجار التي تعرضت للسقوط وتكثيف جهود منع التعديات على الغابات.

وتضم غرف العمليات التابعة لوزارة الزراعة، 311 من كوادر الحراج، وتعمل على المتابعة الميدانية للمزارعين والغابات، وهي مجهزة بالمعدات الخاصة واليات الدفع الرباعي.

ووجّه الحنيفات، إلى مديرية الحراج المركزية والإدارات  في المحافظات والأقاليم والتي تعمل على مدار الساعة إلى رفع الجاهزية وحالة الطوارئ إلى الدرجة القصوى استعدادا للتعامل مع المنخفض الجوي.

وفي بيان صحفي، الثلاثاء، وجه الوزير إلى رفع الجاهزية لغرفة الطوارئ المركزية في الكمالية والغرف الرئيسية في 17 مديرية زراعة مركزية وفرعية في الألوية والعمل على متابعة الحفاظ على السلامه العامة في التعامل مع أي إعاقات بسبب سقوط الأشجار أو التشابك مع أسلاك الكهرباء والرقابة الحثيثة للتعديات على الأشجار الحرجية وتكثيف نقاط المراقبة في مناطق الغابات إضافة إلى التشاركية مع كافة الجهات الحكومية في التعامل مع الحالة الجوية.

وبين المجالي، أنه جرى تحديد أكثر من خط ساخن لتلقي الاتصالات الخاصة بالفعالية الجوية والتعامل المباشر مع أي ملاحظة واردة لغرف العمليات مع المتابعة المباشرة من وزير الزراعة.

وأضاف المجالي أن الوزير وجّه إلى توفير المعلومة الإرشادية للمزارعين عبر وسائل الإعلام والاتصال ومن خلال غرفة العمليات إضافة إلى المتابعة الميداني من خلال تواصل المرشدين الزراعيين في مواقع الإنتاج وبالقرب من الحيازات الزراعية، وعبر الخط الساخن (065341116)

المملكة