أكد وزير الصحة فراس الهواري، الخميس، إخلاء مرضى بفيروس كورونا في مستشفى عمّان الميداني إلى مستشفى الأمير حمزة.

وأضاف الهواري لـ "المملكة"، أن "سبب الإخلاء هو تسرب المياه داخل المستشفى"، مؤكدا عدم وجود "خطورة على المرضى".

وأشار إلى أن "هذا الاخلاء إجراء احترازي، وهناك خطة موضوعة لحالات الطوارئ بالتنسيق مع مستشفى الأمير حمزة، حيث جرى تفعيلها من قبل حدوث هذه العاصفة وتأمين عدد وافر من الأسرة لحالات الطوارئ".

"عندما حدثت حالة التراكم في الثلوج على سقف المستشفى أدى ذلك إلى تسرب كبير في المياه وأثرنا احترازيا وحرصا على سلامة المرضى أن يتم نقلهم إلى مستشفى الأمير حمزة"، وفق الهواري. 

وأشار إلى أنه "جرى نقل أكثر من 50% من المرضى، ونقل جميع المرضى الموجودين في وحدة العناية المركزة بالكامل، وسنكمل نقل الجميع خلال ساعة من عصر الخميس". 

وأضاف الهواري "يبدو أن السقوف  لم تستطيع تحمل حجم الثلج الذي سقط ما أدى إلى تسرب مياه، وهذا المستشفى لا يزال تحت الكفالة الإنشائية لمدة 20 عاما، وبالتالي لا تزال أمور استلام المستشفى قائمة". 

وأشار إلى أن "قدرة وكفاءة القطاع الصحي تحسنت وتم نقل المرضى"، موضحا أن "عدد أسرة مستشفى عمان الميداني 400 سرير، وكان في المستشفى حوالي 95 مريضا نقل نصف العدد، وبدأنا في المرضى الأكثر حرجا وانتهينا منهم، والأن معظم المرضى المتبقيين معظمهم لا يحتاجون إلى أكسجين".

"لا يوجد أي مريض على أجهزة التنفس الاصطناعي النافذة، وجرت عملية النقل من خلال استجابة سريعة بناء على خطة طوارئ وضعت مسبقا، وبدأنا بالنقل منذ ساعات الصباح الباكر بالتعاون مع الدفاع المدني وأمانة عمان ووزارة الداخلية". 

المملكة