أشادت غرفتا صناعة الأردن وعمّان بقرار دائرة الجمارك الأردنية بإلغاء القوائم الاسترشادية في تخمين الألبسة والأحذية والسجاد المستورد من الصين وتركيا.

وأشارتا في بيان، الخميس إلى وجود ترتيبات لتنظيم ورش تدريبية لموظفي الجمارك على مختلف أصناف الألبسة والأحذية والسجاد بالمصانع الأردنية لصقل خبراتهم الحالية ورفع كفاءة عمليات التخمين لديهم.

وأكدتا دعمهما الكامل لقرار الجمارك كونه يعمل على ضبط آلية التخمين ويضمن اعتماد قيم الإنتاج الفعلية، بما يخدم مصلحة الصناعة الأردنية.

وبينتا أن هذه القوائم كانت قاصرة ولم تشمل على العديد من الأصناف وذلك لتعدد أشكال الألبسة والأحذية والسجاد وموديلاتها، حيث كانت هذه القوائم تسمح لجدل كبير وعدم إنصاف في تخمين سعر القطع الحقيقي، الأمر الذي ينتج عنه عمليات تهريب من خلال تقديم أسعار مخفضة عن السعر الحقيقي.

وقالتا، إن إلغاء القوائم الاسترشادية يعتبر من أهم القرارات التي من المتوقع أن تنعكس إيجاباً في ضبط عمليات التهريب وتحسين التخمين القائم على المعرفة العلمية والعملية.

وأوضحتا، أن دائرة الجمارك تستأنس في عملها على هذه القوائم من خلال اعتماد أسعار الألبسة والأحذية والسجاد والتي تعتبر نسبياً منخفضة إن تم مقارنتها مع كلف التصنيع الفعلية سواءً في الأردن أو حتى في بلد المنشأ.

وأشارتا، إلى أنه وبالنظر إلى ممارسات الدول سواءً العالمية أو المجاورة، فان معظمها لا يعتمد على القوائم الاسترشادية في عمليات التخمين وإنما عمليات تخمين فعلية مبنية على خبرات مكتسبة لفريق عمل دائرة الجمارك بصورة عامة.

وكانت دائرة الجمارك قد أصدرت قرارا سابقا، قررت فيه ايقاف العمل بالقوائم الاسترشادية للألبسة الجديدة المستوردة من تركيا ومن الصين، بالإضافة لأصناف السجاد المستورد.

وأشارت إلى أن هذه القوائم التي يتم الاستئناس بها عند عملية تقدير القيمة يتم استغلالها في إعداد وإصدار فواتير تتقارب قيمتها مع الأسعار الواردة على هذه القوائم بهدف التخلص من أداء الرسوم ولو بشكل جزئي.

وأكّدت الدائرة وجود تشوهات بالقوائم من حيث عدم شمولها لبعض الأصناف كون أصناف الألبسة تحديداً يحكمها الموديل ما يؤدي إلى وجود مشاكل تتعلق بالتقدير والتركيبة المكونة لهذه الأصناف.

بترا