أعلن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، أن استثماراته في الأردن زادت بأكثر من الضعف خلال عام 2021، حيث دعم 6 مشاريع بمبلغ يصل إلى 168 مليون يورو، وكانت 30% من استثماراته في مبادرات الاقتصاد الأخضر.

وكان من بين استثمارات البنك الرئيسية في الأردن تمويل بقيمة 100 مليون دولار لمساعدة شركة الكهرباء الأردنية في معالجة القيود على رأس المال العامل من خلال استبدال تمويل قصير الأمل تم اقتراضه في ذروة أزمة كورونا بتسهيل مالي أطول أمدا.

وواصل البنك الأوروبي مساعدته لأمانة عمان الكبرى من خلال تمويل استثمارات ذات أولوية لمعالجة النفايات الصلبة في العاصمة، بما في ذلك تقديم تمويل لبناء خلية سادسة في مكب نفايات، وزيادة قدرة نظام تجميع واستخدام غاز المكب. وجاءت مساعدة البنك على شكل قرض بقيمة 7.9 مليون دينار أردني مدعوما بمنحة من الاتحاد الأوروبي بقيمة 5 مليون يورو.

وقدم البنك قرضاً سيادياً بقيمة 30 مليون يورو لقطاع الصرف الصحي في الأردن، مدعوماً بمنحة بقيمة 30 مليون يورو من الاتحاد الأوروبي لتمويل بناء محطة حديثة لمعالجة مياه الصرف الصحي في منطقة الغباوي بسعة 22,500 متر مكعب يومياً. وتخدم المحطة 5.5 مليون شخص من بينهم 600,000 لاجئ سوري يقيمون في عمان والمناطق المحيطة. 

البنك الأوروبي، قدّم أيضا برنامجا رائدا للاستدامة الحضرية يزود عمان بأسطول من الحافلات الجديدة في مسعى منه لتشجيع وسائل النقل الخضراء وخفض التلوث واستهلاك الطاقة.

وقدم البنك تمويلاً بقيمة 14.8 مليون يورو لشراء 15 حافلة كهربائية و136 حافلة تعمل بالديزل "يورو 5"، وشارك في التمويل صندوق المناخ الخضر بدعم من برنامج المدن الخضراء التابع للبنك الأوروبي، وهناك أيضاً برنامج تمويل الاقتصاد الأخضر، وهو برنامج آخر مهم يدعمه صندوق المناخ الأخضر والاتحاد الأوروبي. وقد تم إطلاقه في 2021 لتعزيز الاستثمارات الخضراء في القطاع الخاص في الأردن من خلال المؤسسات المالية المحلية الشريكة.

وعقد البنك الأوروبي مزيداً من الشراكات مع البنوك المحلية بموجب برنامج تيسير التجارة لدعم صمود الاقتصاد الأردني وتعزيز النشاطات التجارية، حيث قدم البنك تسهيلاً تجارياً بقيمة 50 مليون دولار لبنك تجاري محلي مما مكنه من تقديم النقد لتمويل عمليات ما قبل التصدير وما بعد الاستيراد والتوزيع المحلي.

وفي إطار برنامجه الاستشاري للشركات الصغيرة، قدم البنك الأوروبي بدعم من الاتحاد الأوربي المشورة الفنية لـ 148 شركة صغيرة ومتوسطة بشأن طرق تنمية وتطوير أعمالها.

وسجل البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية رقماً قياسياً جديداً للمشاريع التي تركز على النوع الاجتماعي والشمول في الأردن في عام 2021، حيث زاد نسبة مشاريعه ذات المكون الشامل أو التي تركز على النوع الاجتماعي إلى 50%.

وأطلق البنك منصة مجالس المهارات القطاعية لدعم مختلف القطاعات، بما فيها الضيافة والسياحة، مؤكداً على أهمية تمثيل المرأة في مجالس إدارة المجالس بما ينسجم مع مشاركتها في القطاعات ذات الصلة.

وبتمويل من صندوق الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للتحول، ساهم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في إنشاء وإطلاق المركز الوطني للإبداع، ليكون مركزاً رئيسياً للإبداع في القطاعين الخاص والعام في الأردن.

ومنذ بدء عملياته في الأردن في عام 2012، قدم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية ما يقرب من 1.65 مليار يورو إلى 64 مشروعاً في البلاد.

المملكة