بلغت الأسترالية آشلي بارتي، بشراسة متواصلة، المباراة النهائية للمرة الأولى من بطولة أستراليا المفتوحة في كرة المضرب، أولى البطولات الأربع الكبرى، لتلاقي المفاجأة الأميركية دانيال كولينز المتأهلة لأول نهائي كبير.

وتابعت بارتي، المصنفة أولى عالمياً، تفوقها السهل على خصماتها، فتخطت الأميركية الأخرى ماديسون كيز (51 عالمياً) بسهولة 6-1، 6-3.

واحتاجت اللاعبة المتوجة بلقبين كبيرين إلى 62 دقيقة لتصبح أول لاعبة أسترالية تبلغ نهائي هذه البطولة منذ وندي تورنبول عام 1980.

بارتي المتوجة في رولان غاروس 2019 وويمبلدون 2021، تأمل في أن تصبح أول أسترالية تتوج على أرضها منذ كريس أونيل في 1978.

وقالت بارتي (25 عاماً) التي تحقق بداية موسم رائعة مع 10 انتصارات متتالية "بصراحة، الأمر لا يصدّق. أقدّم أفضل مستوياتي هنا". كانت قد خسرت في نصف النهائي في ملبورن عام 2020 وربع النهائي في 2021.

وأضافت بارتي التي ستحتفظ بمركزها الأول عالمياً حتى بحال خسارتها النهائي "كانت الكرة أبطأ اليوم، أثقل على المضرب. حاولت أن أجري وأتأقلم، وأنجز أكبر عدد من الكرات وأبقي مادي تحت الضغط على إرسالها، لأنها قادرة أن تقلب الطاولة عليك فجأة".

أضافت عن كيز "من الرائع رؤيتها تعود إلى المكان الذي تستحق. هي إنسانة رائعة".

وتقدّم بارتي مستويات رائعة في ملبورن، فلم تخسر أي مجموعة وفقدت إرسالها مرة واحدة في ست مباريات.

تفوّقت على الأوكرانية ليسيا تسورنكو 6-صفر و6-1 وفي 54 دقيقة، الإيطالية لوتشيا برونتسيتي 6-1 و6-1 في 52 دقيقة، الإيطالية الأخرى كاميلا جورجي 6-2 و6-3 في 61 دقيقة، الأميركية أماندا أنيسيموفا 6-4 و6-3 في ساعة و14 دقيقة والأميركية جيسيكا بيغولا 6-2 و6-صفر في 63 دقيقة.

بارتي التي مارست رياضة الكريكيت الأربعاء مع فريقها للاسترخاء، سيطرت على مجريات المباراة من خلال ضرباتها الأمامية الهجومية وكراتها الخلفية اللولبية (سلايس).

أضاف بارتي "أن تتواجد في نهاية الأسبوع الثاني ضمن بطولة كبرى على أرضك أمر يحلم به اللاعبون الأستراليون. نعم ستكون تجربة رائعة يوم السبت".

وبعد مجموعة أولى من طرف واحد، استعادت كيز أنفاسها في الثانية على أمل تحقيق إنجاز بعد تخطيها الإسبانية باولا بادوسا الثامنة والتشيكية باربورا كرايتشيكوفا الرابعة في طريقها إلى نصف النهائي.

وبرغم الدخول في أجواء المباراة، إلا أن بارتي حسمت الثانية 6-3 وضمنت بطاقة النهائي.

من جهتها، كانت كيز (26 عاماً) تخوض دور الأربعة للمرة الثانية في البطولة الأسترالية بعد عام 2015 عندما خسرت أمام مواطنتها سيرينا وليامس.

أ ف ب