قال وزير الزراعة خالد الحنيفات، الخميس، إن الوزارة تلقت نحو 420 ملاحظة، معظمها في البلقاء والعاصمة من تراكم ثلوج على الأشجار، ما أدى إلى سقوطها أو انهيارها.

وأضاف لـ "المملكة"ـ أنه "بلا أدنى شك، هناك أضرار في كافة محافظات المملكة خلال المنخفض الجوي، وفرق الوزارة من خلال 17 غرفة عمليات في كافة المحافظات تجوب كافة المناطق لإنجاز الملاحظات".

وأشار الحنيفات إلى أن "هذه الملاحظات تكمن في تراكم الثلوج على الأشجار، وبالتالي تؤدي إلى سقوطها أو انهيارها، وبالتالي تؤدي إلى أضرار في بعض خطوط الكهرباء أو تشكل إعاقة للحركة، والأوضاع تحت السيطرة". 

"بعد هذا المنخفض سيكون لدينا حملة لتقليم الأشجار التي تضررت والحد من أعاقاتها أو تأثيراتها على خطوط الكهرباء"، وفق الوزير.

وأضاف أن الوزارة تعمل "قدر المستطاع على تقليم الأشجار أو تهذيبها بحيث لا تشكل عائقا لمستخدمي الطرق أو تشكل ضررا لبعض الممتلكات العامة أو الخاصة". 

الحنيفات، قال إن "هذا المنخفض شكل نقلة نوعية في مستوى هطول المطر وله أثار سلبية تنعكس على بعض القطاعات الفرعية للزراعة، وأهمها الإنتاج النباتي والحيواني سواء الدواجن أو المواشي أو حتى النحل، ومنذ بداية الأسبوع كان لدينا نشرات دورية للتواصل مع المزراعين وإرشادهم لآلية حماية ممتلكاتهم ومزارعهم، وأي ضرر سيلحق بالمزارع سنقوم بدعمه وتعويضه ضمن الإجراءات القانونية والمالية". 

المملكة