قال وزير الطاقة والثروة المعدنية، صالح الخرابشة، الاثنين، إن الانقطاعات في التيار الكهربائي التي طالت عدة مناطق في الأردن وخاصة العاصمة عمّان "غير مقبولة"، وذلك بعد أن شهدت عدة محافظات في المملكة تساقطا غزيرا للثلوج.

جاء ذلك خلال اجتماع مع لجنة الطاقة والثروة المعدنية النيابية؛ لمناقشة انقطاع التيار الكهربائي خلال المنخفض الجوي. 

الخرابشة أشار إلى أن "العدد الكبير من الأعطال ضاعف من التحديات التي واجهتها شركة الكهرباء الأردنية"، موضحا: "لا نقول إن الاستجابة سواء من الشركة أو الجهات التي من الممكن أن تساعد الشركة بالمستوى المطلوب؛ لأنه حقيقة الانقطاعات التي حدثت شيء غير مقبول، وخاصة الانقطاعات التي امتدت لفترات طويلة، رغم التحديات التي كانت موجودة وواجهت الفرق الفنية التي تقوم بالإصلاح".

لكنه قال "من غير المقبول أن يستمر انقطاع الكهرباء لـ 30 و40 ساعة". 

وشكل مجلس الوزراء "لجنة محايدة" تتولى دراسة انقطاع التيار الكهربائي و"تقييمه وتحديد إن كان هناك أي تقصير من أي جهة سيتم محاسبتها حسب القوانين والأنظمة، وكل جهة مسؤولة عن أدائها" على ما ذكر الخرابشة.

النائب عمر العياصرة طالب بتحويل ملف انقطاع الكهرباء إلى القضاء، قائلا: "4 أيام ونحن في وضع محرج على مستوى الصورة والأداء".

دعا إلى "معرفة نعرف طبيعة العقود المبرمة (بين شركات الكهرباء والحكومة) وما علاقتكم (الحكومة) بهذه الشركات وما هي نوعية الرقابة".

و"لاحظت" وزارة الطاقة أن "التحديات كانت كبيرة، والملفت خلال هذه الفترة عدد الأعمدة الكبيرة التي تكسرت وتبلغ حوالي 170 عمودا" وفق الخرابشة الذي قال، إن "إعادة التيار إلى المناطق المتضررة يتطلب زراعة عمود مكانه وهذا يستغرق وقتا".

"لاحظنا أن هناك تكسرا كبيرا لعدد من الأشجار، وذلك بسبب تساقط كمية كبيرة من الثلج عليها، وبالتالي سقط الشجرة مع الثلج الذي تحمله على الشبكة أو الأسلاك وأدت إلى هذا الضرر" على ما شرح الخرابشة.

وتطرق إلى "توجيه من مجلس الوزراء لدراسة (مواقع) الأشجار وعمل مسح لكافة المناطق من الجهات المعنية لاتخاذ الإجراءات المناسبة ومعالجة هذه العوائق الموجودة".

ولفت النظر إلى "متابعة لأوضاع الشبكة (الكهربائية) بشكل عام، وارتأينا أن يتم تكليف جهة فنية محايدة لتقييم وضع الشبكة".

وتحدث عن "إلزام" شركة الكهرباء بـ "تحديث وتطوير الشبكة (الكهربائية) وتحسين وضعها، وتحديد أماكن الضعف لتطويرها وتحسينها".

الخرابشة أكد "ضرورة تحسين مستوى التنسيق والتخطيط للأزمة من استقبال الشكوى، إلى تسجيل العطل، إلى توجيه الجهات الفنية المختصة بالتحرك للميدان ومتابعتها في الميدان، والتأكد من إصلاح هذا الخلل ... ضمن معايير أداء تتماشى وتتوافق مع المعايير العالمية".

"لا بد من العمل على تحسين موضوع الاستجابة، وتحسين وتقوية شبكة البنية التحتية؛ لعدم مواجهة هذه المشكلة بهذا الحجم مستقبلا" بحسب الخرابشة.

النائبة صفاء المومني، دعت إلى "الخروج بقرار فيه تحمل للمسؤولية" مشيرة إلى "أضرار معنوية ونفسية تسبب فيها انقطاع الكهرباء على المواطنين".

المملكة