عممت دائرة الجمارك، القرار الحكومي الذي يضيف تعديلات على قرار شطب واستبدال مركبات "الهايبرد" التي لا تتجاوز سعة محركها 2500 سي سي.

وجاءت التعديلات التي عممتها دائرة الجمارك واطلعت "المملكة" عليها عدم اشتراط مساواة سعة المحرك للسيارات القديمة لغايات الشطب.

ووفق التعميم، طلب مدير عام الجمارك العمل على إعفاء المركبات التي تعمل جزئيا على الكهرباء (المهجنة) والتي تستبدل بدلا من السيارات القديمة التي يتم شطبها ولا تتجاوز سعة محركها "2500 سي سي" مقابل شطب مركبة في حال الاستبدال أو الشطب من الضريبة الخاصة المفروضة عليها بموجب النظام الأصلي وإخضاعها للضريبة الخاصة 44% بدلا من 59%، وبغض النظر عن سعة محرك المركبة التي تم شطبها.

واشترط التعميم، لاستمرار الإعفاء أن يكون قد مضى على تاريخ صنع السيارة المراد شطبها مدة 10 سنوات فأكثر وفق آلية الشطب المعتمدة والتنازل عن السيارة المشطوبة لصالح الخزينة وتسليمها إلى المركز الجمركي المعني.

ووفق التعميم أيضا، يتم العمل على إعفاء المركبات التي تعمل جزئيا على الكهرباء التي  تتجاوز سعة محركها "2500 سي سي" مقابل شطب مركبة بذات سعة المحرك أو أكبر في حال الاستبدال من الضريبة الخاصة المفروضة عليها وإخضاعها للضريبة الخاصة بنسبة 44% بدلا من 59%.

المملكة