توقعت عضو مجلس المركز الوطني لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية ريما حجو، تسجيل عدد إصابات بفيروس كورونا يتراوح بين 130 ألف و140 ألف إصابة في الأسبوع الوبائي الجديد.

ورأت حجو عبر برنامج "أخبار الأسبوع"، أن أرقام الإصابات المتصاعدة "متوقعة"، وقالت: "قد نكون اقتربنا من الذروة ... وربما سنسجل الأسبوع المقبل ما يقارب 130 ألف  إلى 140 ألف إصابة في الأسبوع أي حوالي 21 ألف إصابة يومياً".

وتجاوز عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا في الأردن خلال الأسبوع الوبائي الماضي 112 ألف إصابة، مع انتهائه الجمعة، في الوقت الذي يمر به الأردن بموجة رابعة من انتشار فيروس كورونا.

وبلغ عدد إصابات الأسبوع الوبائي الذي بدأ السبت وانتهى الجمعة 112412 إصابة، بزيادة نحو 90% عن الأسبوع الوبائي السابق.

وتحدثت حجو عن ارتفاع في نسبة إشغال أسرة العناية الحثيثة، ومعظم الأشخاص يصابون بنوع طفيف من المرض بدون الاحتياج إلى أجهزة التنفس، وأشارت لضرورة مراعاة أن متحور أوميكرون يؤدي لأعراض تنفسية أقل حدة ولا تحتاج إلى الأكسجين.

وقالت إن "نوعا من المضاعفات بدأ يتضح لدى الأطفال تحت عمر 5 سنوات، وأشارت دراسات لوجود عرض ينبه على شدة المرض ويسمى بالخناق أو بحة شديدة في الصوت وذلك نتيجة التهاب في الجهاز التنفسي العلوي ووجدت الدراسات أن عددا من هؤلاء الأطفال الذين أُصيبوا بالخناق معرضين لدخول المستشفيات أكثر من غيرهم".

ودعت حجو لمراجعة الطبيب عند إصابة الأطفال ببحة في الصوت، لأن العرض يستدعي عناية حتى لا تحدث مضاعفات أخرى.

المملكة