اشترطت السعودية على القادمين من الخارج إجراء فحص الكشف عن فيروس كورونا قبل 48 ساعة من القدوم لأداء العمرة وفق عضو مجلس إدارة جمعية وكلاء السياحة والسفر عصام الشاعر الاثنين، في إجراء يدخل حيز التنفيذ بعد يومين.

واعتبارا من 9 شباط/ فبراير الحالي سيطبق التعديل على هذا الإجراء وذلك بدلا من 72 ساعة.

وأكد تعميم صادر عن دائرة الحج والعمرة في وزارة الأوقاف وصل "المملكة" نسخة منه، "إلزام جميع المعتمرين قبل الدخول إلى المملكة العربية السعودية بغض النظر عن حالة تحصينهم بتقديم نتيجة سلبية لفحص ‘بي سي آر، معتمد خلال 48 ساعة من موعد المغادرة إلى السعودية أو الدخول إليها بدلا من 72 ساعة وذلك اعتبارا من 9 شباط/ فبراير 2022".

ونشرت وزارة الحج والعمرة السعودية في تحديث إجراءات دخول المعتمرين لها، هذا التعديل الجديد. ويأتي تحديث الإجراءات، وفق الوزارة، لـ "مواجهة فيروس كورونا ومتحوراته" خاصة أوميكرون سريعة الانتشار.

ومنذ بداية العام الحالي، بلغ عدد المعتمرين الأردنيين نحو 2500 معتمر سواء عبر الجو أو البر وسط إقبال "ما زال ضعيفا"، وفق الشاعر علما بأن عدد المعتمرين في 2019 بلغ نحو 200 ألف معتمر.

واستأنفت السعودية استقبال رحلات العمرة جوا في شباط/ فبراير من العام الماضي بعد أن علقتها في نهاية شباط/ فبراير 2020 بسبب تداعيات فيروس كورونا. واستؤنفت رحلات العمرة برا في مطلع تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي.

واعتبر الشاعر أن موسم العمرة الذي بلغ ذروته حاليا "لم يفعل" وذلك بسبب "التعقيدات" في إجراءات السفر لأداء هذه المناسك.

ويشترط على المعتمر عند عودته إلى الأردن إجراء فحصين واحد في السعودية وآخر عند الوصول مع التسجيل على المنصة بحسب الشاعر.

والسعودية كانت تكتفي بجرعتين من اللقاحات التي تعتمدها بما في ذلك فايزر وأسترازينيكا مع جرعة تنشيطية ثالثة لمتلقي مطعوم سينوفارم دون الحاجة لفحص "بي سي آر" قبل القدوم.

وحُددت تكلفة أداء العمرة برا على الشخص الواحد بين 245 دينارا إلى 300 دينار أما السفر جوا فتصل إلى نحو 500 دينار.

المملكة