قال وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة، فيصل الشبول، السبت، إن الحكومة تتابع من خلال اللجنة الوطنية للأوبئة ووزارة الصحة والمؤسسات ذات العلاقة الوضع الوبائي، وستراجع الإجراءات المعمول بها بشأن كورونا حسب تطورات الحالة الوبائية من حيث التوقيت والشكل.

وشدد الشبول لـ "المملكة"، على أن وباء كورونا ما زال موجودا، ومن الضروري الاستمرار في مواجهته بالمطاعيم الواقية وأساليب الوقاية المتبعة.

وبشأن إمكانية تعليق نشر موجز كورونا اليومي، واقتصار الأرقام على الجهات المختصة قال الشبول: "لم يتخذ قرار بشأنه بعد".

وأعلن رئيس الوزراء بشر الخصاونة، عزم الحكومة الإعلان المتدرج خلال أسابيع عن إنهاء الإجراءات المتعلقة بوباء كورونا، بما ينعكس إيجابا على معظم القطاعات.

وقد طالب رئيس لجنة الصحة في المركز الوطني لحقوق الإنسان إبراهيم البدور، الجمعة، بإصدار إحصائية مؤشرات كورونا بشكل أسبوعي، وتساءل عن الجدوى من إصدار الإحصائية اليومية.

وقال البدور لـ"المملكة"، إن "أرقام الموجز اليومي لمؤشرات كورونا تعني وزارة الصحة بشكل رئيسي، ولا تعني الناس بشكل عام"، كما طالب باقتصار الفحوص على من يعاني من أعراض كورونا.

كما أكّدت كبيرة علماء منظمة الصحة العالمية سوميا سواميناثان، الجمعة، أن العالم لم يصل إلى نهاية الوباء حتى الآن.

وقالت سواميناثان: "رأينا الفيروس يتطور ويتحور ... لذا ندرك أنه سيكون هناك مزيد من السلالات المتحورة، سلالات متحورة مثيرة للاهتمام، لذا نحن لسنا في نهاية الجائحة".

وتابعت: "نعلم أننا سنواجه المزيد من المتحورات المثيرة للقلق".

ولفتت إلى رصد نحو 11-12 ألف وفاة يوميا بسبب فيروس كورونا معظمها لأشخاص غير ملقحين".

المملكة