قالت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات،الأحد، إنها تجري مباحثات مكثفة مع شركات الاتصالات وكافة الجهات المعنية لإعداد خطة واستراتيجية خاصة بالجيل الخامس.

وفي ردها على استفسار "المملكة" بخصوص موعد عقدها  للمؤتمر الصحفي الخاص بإعلان تهيئة البنية التحتية لخدمات الجيل الخامس قالت الهيئة إنها ما زالت تبحث مع شركات الاتصالات كافة الجوانب الفنية والتشغيلية والتنظيمية لإطلاق هذه الخدمات على أكمل وجه وسيتم الإعلان عن تهيئة خدمات الجيل الخامس رسميا حال الانتهاء من الأمور التنظيمية المتعلقة به.

ولم تذكر الهيئة في ردها موعدا محددا للإعلان عن تهيئة خدمات الجيل الخامس في الأردن، في الوقت الذي أعلن رئيس الوزراء بشر الخصاونة في 9 يناير/كانون الثاني الماضي أن إطلاق بنية تحتية لخدمات الجيل الخامس للاتصالات خلال أيام.

وبينت الهيئة أنه فور تحديد الموعد النهائي للمؤتمر سيجري الإعلان عنه رسميا لكافة وسائل الإعلام، مشيرة إلى أنها تعمل بشكل مستمر وصولا لتحقيق هدف إيجاد خدمة الجيل الخامس في الأردن.

وتوقعت الهيئة أن يكون البدء التجريبي لتوفر خدمات الجيل الخامس في الأردن نهاية العام المقبل، حال منح التراخيص للشركات.

وبينت الهيئة أن التكنولوجيا الحديثة للجيل الخامس تسرع عملية نقل البيانات، بالإضافة أنه مستخدم بنحو 41 دولة في العالم؛ منها الولايات المتحدة، والصين، والاتحاد الأوروبي، ودول الخليج العربي بدأت بذلك أيضا.

وزير الاقتصاد الرقمي والريادة أحمد الهناندة، قال في  8 شباط/ فبراير الحالي إن الجيل الخامس هو التطور الجديد لتكنولوجيا الإنترنت المتنقلة وهو الجيل الجديد من خدمات الإنترنت الذي يتميز بالسرعة العالية جدا، مما يساعد في عمليات التحول الرقمي والتحول في التجارة والصناعة والخدمات والشركات الريادية،مشيرا إلى أن منح رخص الجيل الخامس سيكون قريبا.

المملكة