قررت، الحكومة، تخفيض فترة العزل للمصابين بفيروس كورونا إلى 5 أيَّام، تبدأ من تاريخ أخذ عيِّنة فحص (PCR) بدون الحاجة لإجراء فحص آخر بعد انتهاء فترة العزل، اعتبارا من 1 آذار/ مارس المقبل، وفق وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة فيصل الشبول.

وتضمنت الإجراءات، أيضا، إلغاء الإجراءات المتعلِّقة بحجر المخالطين لمصابي كورونا، وإلغاء فحص (PCR) للقادمين إلى الأردن من بلد القدوم، وعلى المعابر الجويَّة والبريَّة والبحريَّة الأردنيَّة عند الوصول، وينطبق ذلك على الأردنيين وغير الأردنيين.

وسيطلب من المشاركين في الحفلات والأفراح والتجمُّعات تلقي جرعتي لقاح كورونا فقط، وإلغاء فحص (PCR) كشرط للدخول، بما لا يتعارض مع أمر الدِّفاع رقم (35) لسنة 2021، والذي ينصّ على ضرورة تلقِّي جرعتيّ المطعوم للدّخول إلى المنشآت العامَّة والخاصَّة، بحسب الشبول.

وبين أن الإجراءات التخفيفية جاءت بناء على توصية اللجنة الوطنيّة لمكافحة الأوبئة مؤكدا أن الجائحة لم تنتهِ، وأيّ قرارات تُتَّخذ ستكون مرتبطة بتطورات الوضع الوبائي.

ولفتت الحكومة النظر إلى أن الأسباب الرئيسية للاستراتيجية الجديدة للتعامل مع كورونا، هي الأثر السلبي على القطاع السياحي وحركة المسافرين للمملكة نتيجة الإعلان عن أعداد الإصابات اليومية، وفحوصات الـ PCR المطلوبة من المسافرين، إضافة إلى زيادة الكلف المالية والضغط على القطاع الطبي.

وأوضحت أن "انتشار أوميكرون يجعل الفحوصات المطلوبة من المسافرين بلا جدوى".

وزير الصحة، فراس الهواري، أكّد خلال حديثه في المؤتمر الصحفي، أن متوسط بقاء مصاب كورونا في المستشفى 4 أيام، مشيرا إلى أن أساس القرارات المتعلقة بالإجراءات هو مدى استيعاب القطاع الصحي للحالات.

المملكة