أعادت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، الأربعاء، التأكيد على دعوتها السابقة للأردنيين المقيمين في أوكرانيا مغادرتها وعدم السفر إليها خلال الفترة الحالية، وخصوصا في ضوء ازدياد حدة التوتر هناك. 

وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة، السفير هيثم أبو الفول، لـ "المملكة"، إنّ الوزارة مستمرة في متابعة أوضاع المواطنين الأردنيين الذين ما زالوا في أوكرانيا من طلبة ومقيمين.

وأشار إلى أن خلية الأزمة في الوزارة تعمل على مدار الساعة، قائلا إنه جرى عقد اجتماع ثانٍ مع عدد من مسؤولي الوزارات والمؤسسات الرسمية المعنية للبحث في التطورات وآثارها على الجالية الأردنية، والخطط المطروحة للتعامل مع الأزمة.  

وأضاف أبو الفول، أن مركز عمليات الوزارة والسفارة الأردنية في أنقرة، المعتمدة لدى أوكرانيا، تتواصل مع المواطنين الأردنيين المقيمين هناك من خلال الهواتف والبريد الإلكتروني.

وأشار إلى أن الوزارة نصحت الذين لم يغادروا بعد إلى ضرورة أخذ الحيطة والحذر، مقدما النصيحة للأردنيين الموجودين في المناطق الشرقية في أوكرانيا بمغادرتها باتجاه المناطق الغربية ومتابعة الإعلانات الرسمية للوزارة عبر وسائل الإعلام أيضاً، مؤكداً على ما جاء ببيان الوزارة السابق بالطلب من المقيمين هناك العودة حفاظاً على سلامتهم.

ولفت النظر، إلى أن المطارات لا تزال مفتوحة كما أن الرحلات الجوية مستمرة.  

وأشار أبو الفول إلى أن الوزارة أعلنت سابقاً عن رابط إلكتروني لتسجيل وتحديث بيانات الأردنيين المقيمين في أوكرانيا، داعياً الذين لم يسجلوا إلى ضرورة تسجيل بياناتهم لتمكين الوزارة من تحديث بياناتها، من خلال رابط إلكتروني.

ويبلغ عدد الأردنيين الموجودين في أوكرانيا 2606 أردنيين، بينهم 727 طالبا جامعيا يدرسون في 37 جامعة منتشرة في مختلف أنحاء أوكرانيا.

ويمكن طلب المساعدة في الحالات الطارئة من خلال التواصل مع السفارة الأردنية في أنقرة على الخط الساخن (00905384419586) أو المكتب الثقافي في كييف (00380939361181) أو مركز عمليات الوزارة (00962795497777).

المملكة