أعلن رئيس لجنة انتخابات شعب الهندسة المدنية وهندسة الميكانيك في نقابة المهندسين الأردنيين، علي ناصر، أنه لن يتم تمديد عملية الاقتراع للانتخابات؛ وسيتم إغلاق الصناديق بحسب الموعد المحدد عند الساعة 6 من مساء الجمعة.

وقال ناصر، الجمعة، لـ "المملكة"، إنّ عملية فرز أوراق الناخبين ستبدأ بعد اغلاق الصناديق مباشرة.

وبلغ عدد المقترعين حتى الساعة 5 مساء، أكثر من 5 آلاف مهندسا ومهندسة، وفقا لناصر. 

وأضاف، أن العملية الانتخابية تسير بشكل جيد في المركز الرئيس في عمّان وجميع فروع النقابة في المحافظات.

يذكر أن انتخابات الشعب الهندسية في نقابة المهندسين الأردنيين، للدورة التاسعة والعشرين 2022-2025، انطلقت صباح الجمعة، لاختيار أعضاء مجالس الشعب الهندسية، حيث سينتخب مهندسو شعب الهندسة المدنية وهندسة الميكانيك ممثليهم.

ناصر أشار، إلى أن نسبة الاقتراع العام حتى هذه الساعة "مطمئنة"ومن المتوقع أن تشهد الساعات المقبلة إقبالا متزايدا من قبل المهندسين، لافتا إلى أنه لم يتم التبليغ عن أي شيء يعيق العملية الانتخابية حتى هذه اللحظة.

وتابع، أن النقابة عملت على إجراء الانتخابات بكل حيادية وشفافية، مشيرا إلى أن جميع مراحل العملية الانتخابية جرت وتجري بكل سهولة ويسر.

وأكّد حرص النقابة على إنجاز العملية الانتخابية بنزاهة وشفافية.

وأوضح ناصر، أن عملية الاقتراع بدأت باستخدام نظام الربط الإلكتروني في صناديق الاقتراع كافة البالغ عددها 24 صندوقا مشيرا إلى أنه لم تحدث أي إشكالات فنية في تشغيل النظام حيث استلمت جميع لجان الاقتراع مواقعها وباشرت أعمالها منذ الساعة 9 صباحا.

وأضاف أن عملية فرز الأصوات ستبدأ إلكترونيا فور الانتهاء من عملية الاقتراع في المركز عمّان، مرجحا إعلان النتائج بعد ساعات من إغلاق صناديق الاقتراع في تمام الساعة السادسة مساء.

وأشار إلى أن عدد من يحق لهم الانتخاب من المسددين في شعبة الهندسة المدنية 21430 مهندسا ومهندسة، بينما في شعبة الهندسة الميكانيكية 12335 مهندسا ومهندسة.

وفيما يتعلق بصناديق الاقتراع، قال ناصر إن عدد صناديق الاقتراع في المركز الرئيسي في عمان 4 صناديق بينما يبلغ عددها في الفروع 20 صندوقا، مشيرا إلى أنه بامكان مهندسي المدني والميكانيك الانتخاب في اي فرع من فروع النقابة، باستثناء فرعي مادبا ومعان بالنسبة لهندسة الميكانيك حيث لا تتوافر صناديق اقتراع في الفرعين للهندسة الميكانيكية.

وتضم 11 فرعا في مختلف محافظات المملكة، بالإضافة إلى ست شعب هندسية (شعبة الهندسة المدنية والكهربائية والميكانيكية والكيميائية والعمارة والمناجم والتعدين)، في حين تجاوزت أعداد الهيئة العامة للنقابة 180 ألف مهندسة ومهندسة، بحسب علي ناصر

وتجري عملية الاقتراع من خلال 24 صندوقا للاقتراع حيث يحتوي مركز اقتراع المركز عمّان صندوقين لكل شعبة، وباقي المحافظات هناك صندوق لكل شعبة، في حين أن مركز اقتراع محافظة مأدبا ومعان يحتوي على صندوق واحد لعدم وجود شعبة ميكانيك.

وكان ناصر أعلن فوز شعبة "هندسة المناجم والتعدين والهندسة الجيولوجية والبترول" في نقابة المهندسين الأردنيين، بالتزكية لمجلس الشعبة وهيئتها المركزية.

والشعب الثلاث المتبقية هي الشعبة المعمارية، الشعبة الكهربائية، والشعبة الكيميائية ستعقد هيئاتها العامة يوم الخميس المقبل الموافق 3-3-2022.

كما أشار ناصر إلى أن الهيئات العامة لشعب الهندسة المدنية والهندسة الميكانيكية وهندسة المناجم والتعدين في نقابة المهندسين الأردنيين عقدت اجتماعاتها العادية السنوية، الخميس في مجمع النقابات المهنية، وتم مناقشة التقارير السنوي لكل شعبة للأعوام 2020، 2021، إضافة إلى وضع السياسة العامة لمجالس الشعب لسنة 2022.

وناقشت اجتماعات الهيئات العامة للشعب أمور ممارسة المهنة المتعلقة بأقسام وفروع الشعبة واتخاذ القرارات المناسبة بشأنها وبشأن أي اقتراحات تخصها.

وتضمنت الاجتماعات التحضير لانتخاب أعضاء مجلس الشعبة والأعضاء المكملين عنها في الهيئة المركزية في اليوم التالي لاجتماع الهيئة العامة.

المملكة