غادر 61 من الأردنيين وأفراد أسرهم أوكرانيا التي تشهد أعمالا عسكرية، نحو رومانيا وبولندا وسلوفاكيا وهنغاريا ومولدوفا حتى مساء السبت، وفق الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين السفير هيثم أبو الفول.

وأشار أبو الفول عبر "المملكة"، إلى وصول الأردنيين المقيمين بأوكرانيا المسجلين من خلال رابط إلكتروني يتبع لوزارة الخارجية إلى 1430 أردنيا، حتى السبت.

وقال الناطق إن غالبية وجود الأردنيين في كييف والمدن الشرقية من أوكرانيا وهي خاركيف وسومي وبولتافا، كما أشار إلى أن الوزارة لم تتبلغ بوقوع أي مكروه لأي أردني.

وأضاف أنه ورد للوزارة ملحوظات بوجود تأخير على الحدود الغربية مع أوكرانيا بسبب عدد المغادرين الكبير الذي يغادر أوكرانيا برا، وفق أبو الفول.

ولم يتمكن 5 أردنيين يحملون أيضا الجنسية الأوكرانية أو هم ممّن انتهت إقامتهم من المغادرة، مشيرا إلى أن الوزارة تتابع الأمر مع الجهات الأواكرنية المعنية.

وقال بيان سابق صادر عن وزارة الخارجية، إن السلطات الأوكرانية تُطبق على حاملي الجنسية المُزدوجة الأردنية والأوكرانية القرارات والأنظمة الوطنية الأوكرانية إزاء السماح لهم بالمغادرة، وذلك وفقا للمعلومات الواردة من بعض الأردنيين القاطنين هناك.

وتواصلت الوزارة عبر القنوات الدبلوماسية مع السلطات الأوكرانية بشأن حاملي الجنسية المزدوجة، لحثّها على إمكانية توفير ممرات آمنة من شأنها تسهيل خروج الأردنيين من المنافذ الحدودية ضمن المستطاع، بما لا يُعرّض الأردنيين إلى الخطر على الطرقات.

وتحدث أبو الفول عن وجود ظروف غير آمنة في مدن مختلفة تشكل خطورة على الراغبين بالمغادرة من المناطق الأوكرانية الشرقية.

وبحث اجتماع لوحدة مركز العمليات في وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، المُنجز من خطة الطوارئ للتعامل مع الأزمة، وجهود الموظفين الدبلوماسيين الموجودين على النقاط الحدودية مع أوكرانيا في كل من بولندا ورومانيا وسلوفاكيا وهنغاريا، والحالات التي تعاملت معها لغاية الآن، والإجراءات والخدمات التي وُفرت للأردنيين الذين تمكنوا من الوصول إلى أيّ منفذ حدودي، بما في ذلك تقديم الخدمات اللازمة، ومنها صرف الوثائق القنصلية ووثائق السفر، وتأمين حافلات النقل وتوفير أماكن للإقامة.

المملكة