أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، الأحد، أن الاتحاد الأوروبي سيغلق كامل مجاله الجوي أمام كل الطائرات الروسية بما فيها "الطائرات الخاصة"، ردا على الهجوم الروسي على أوكرانيا.

وقالت المسؤولة الأوروبية "نقترح (على الدول الاعضاء) أن تمنع كل الطائرات العائدة إلى روس، وتلك المسجلة في روسيا أو التي تتحكم فيها مصالح روسية. لن تتمكن بعد اليوم من الهبوط والاقلاع والتحليق فوق أراضي الاتحاد الأوروبي".

وأضافت فون دير لايين أنه تقرر أيضا، منع وسيلتي الإعلام الروسيتين "آر تي" و"سبوتنيك" في الاتحاد الأوروبي.

وأشارت إلى أن التكتل سيمول للمرة الأولى شراء وإيصال أسلحة ومعدات أخرى لأوكرانيا. وقالت في بيان مقتضب "هذه نقطة تحول لاتحادنا".

المسؤولة الأوروبية، بينت أن الاتحاد الأوروبي قرر فرض عقوبات جديدة على بيلاروس عبر حظر صادرات "القطاعات الاقتصادية الأكثر أهمية" لنظام مينسك، "المتواطىء" في الهجوم الروسي على أوكرانيا.

وأوضحت أن هذه التدابير تشمل قطاعات المحروقات والتبغ والإسمنت والحديد والفولاذ. وتستهدف العقوبات أيضا المسؤولين البيلاروسيين "الذين ساعدوا روسيا" في هجومها على أوكرانيا.

وكانت كل من بولندا وتشيكيا وإستونيا وبلغاريا أغلقوا مجالهم الجوي أمام الطائرات الروسية.

وأعلنت شركة لوفتهانزا الألمانية السبت، تعليق رحلاتها إلى روسيا وعبرها.

وصرح متحدث باسم لوفتهانزا لوكالة فرانس برس السبت بأن الشركة لن تستخدم المجال الجوي الروسي للأيام السبعة المقبلة" و"سيتم تعليق الرحلات الجوية إلى روسيا خلال هذه الفترة".

وأضافت الشركة أن "الرحلات الجوية الموجودة في المجال الجوي الروسي ستغادره قريبا" مؤكدة أنها "تواصل مراقبة الوضع من كثب".

- "تعليق فوري" لعضوية تاس - 

وأعلن التحالف الأوروبي لوكالات الأنباء الأحد "التعليق الفوري" لعضوية وكالة تاس الروسية في ضوء "القواعد  الجديدة التي تطبقها الحكومة الروسية وتقيد بشدة حرية الإعلام".

وجاء في بيان "قرر مجلس الإدارة بصفته الهيئة التنفيذية للتحالف، بالإجماع تعليق عضوية تاس في التحالف الأوروبي لوكالات الأنباء بمفعول فوري حتى تقرر جمعية عامة وفقًا للنظام الأساسي ما إذا كان يجب استبعاد تاس من تحالفنا".

وأضاف "يعتبر مجلس الإدارة أن تاس تنتهك هدف التحالف الأوروبي لوكالات الأنباء كما هو محدد في نظامه الأساسي كونها غير قادرة على نشر معلومات غير منحازة هي في صلب اعلان مهمة التحالف".

ويضم مجلس إدارة التحالف الأوروبي لوكالات الأنباء خمسة أعضاء بينهم الرئيس التنفيذي لوكالة فرانس برس فابريس فريس. ويضم التحالف حاليًا 32 عضوًا في جميع أنحاء أوروبا.

السبت أمرت روسكومنادزور الهيئة الناظمة لوسائل الإعلام الروسية، وسائل الإعلام الوطنية بأن تشطب من نصوصها أي إشارة إلى قتل مدنيين على يد الجيش الروسي في أوكرانيا وكذلك مصطلحات "الغزو" و"الهجوم" و"إعلان الحرب".

وقالت روسكومنادزور في بيان "نؤكد أن وحدها المصادر الروسية الرسمية لديها معلومات جديدة وموثوقة" فيما وصفت موسكو رسميا تدخلها في أوكرانيا بأنه "عملية عسكرية خاصة" تهدف إلى "حفظ السلام".

ووجه هذا التحذير إلى عدة وسائل إعلام معظمها ينتقد النظام الروسي كصحيفة "نوفايا غازيتا" التي حاز رئيس تحريرها جائزة نوبل للسلام لعام 2021 أو قناة Dojd على الإنترنت أو موقع Mediazona الذين تم تصنيفهم في روسيا على أنهم "عملاء للخارج".

لقد شددت روسيا قيودها منذ عام لإسكات أو عرقلة عمل وسائل الإعلام المستقلة وحركات المعارضة.

المملكة + أ ف ب