بدأت مديريات التربية والتعليم في محافظة المفرق، وضع خطط إجرائية لإلغاء التعليم بشكل تناوب قبل نهاية الشهر الحالي، حسب مديري التربية في المحافظة.

وقال مدير التربية والتعليم للواء البادية الشمالية الشرقية محمد الهرش لـ "المملكة" إنّ التعليم بشكل تناوب ألغي في بعض المدارس التابعة للمديرية، لافتا النظر إلى تشكيل لجنة لدراسة حالات جميع مدارس المديرية.

ورجح الهرش، عودة التعليم بشكل كامل، وإلغاء عملية التناوب قبل نهاية الشهر الحالي، مبينا أن المدارس التي لا توجد فيها مساحة للطلبة أو مرافق أخرى داخل المدرسة ستحول إلى فترتين "صباحية ومسائية"،قائلا: "سيكون هذا آخر خيار".

ويبلغ عدد الطلاب في المديرية، 33 ألف طالب وطالبة، منهم ألف طالب يحملون الجنسية السورية، موزعين على 178 مدرسة حكومية منها 48 مدرسة مستأجرة، منها 124 مدرسة على نظام التناوب.

مدير التربية والتعليم للواء قصبة المفرق أسامة الشديفات، قال، إنّ العمل جارٍ لإعادة التعليم بشكل كامل، وإلغاء نظام التناوب خلال الأسبوعين المقبلين، وذلك من خلال خطة وضعت لذلك.

وبين الشديفات، أن المديرية ستلجأ للاستئجار إذا لزم الأمر.

"إلغاء مدرسة الثلاثاء، كانت تعمل بنظام التناوب إلى العمل بكامل طلبتها بعد أن تحقيق الشروط لذلك" وفقا للشديفات الذي أشار، إلى أن 54 ألف طالب وطالبة ضمن مديرية لواء قصبة المفرق، منهم 8 آلاف طالب يحملون الجنسية السورية، موزعين على 167 مدرسة حكومية، يعمل منها 25 مدرسة بنظام التناوب.

مدير التربية والتعليم للواء البادية الشمالية الغربية، علي المزاودة، أكّد أن المديرية بدأت بالعودة للتعليم في المدارس بشكل منتظم لإلغاء التعليم بالتناوب في اللواء من خلال استغلال جميع المرافق المدرسية لضمان عدم الاكتظاظ.

وقال: "المديرية زودت اللواء بـ 14 كرفانا لمعالجة مشكلة اكتظاظ الطلبة في المدارس".

وبين المزاودة، أن الكرفانات المزودة من "جمعية يد العون للإغاثة والتنمية" حيث إنها مجهزة لاستقبال الطلبة (مقاعد، وألواح، ودورات مياة)، لافتا النظر إلى أنه سيتم تزويد المديرية بـ 5 كرفانات إضافية خلال الشهر الحالي؛ ليرتفع العدد إلى 19 كرفانا.

وأضاف، أن الجمعية قدمت مجموعة كرفانات لمخيم الزعتري للاجئين السوريين للغرض نفسه؛ للتخلص من مشكلة اكتظاظ طلبة المدارس، وضمان سير العملية التعليمية بشكلها المطلوب.

وتضم مديرية التربية والتعليم للواء البادية الشمالية الغربية 63 ألف طالب وطالبة، منهم 21 ألف طالب داخل مخيم الزعتري، وألف رياض أطفال في مراكز المخيم، و4 آلاف طالب مسائي سوريين خارج المخيم، موزعين على 145 مدرسة كان يعمل منها على نظام التناوب 117 مدرسة.

المملكة