تسعى وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة لربط 78% من المؤسسات الحكومية على شبكة الألياف الضوئية العام المقبل، وصولا لربط كامل المؤسسات الرسمية عام 2025، وفق الاستراتيجية الوطنية للتحول الرقمي والخطة التنفيذية (2021-2025).

وبحسب الاستراتيجية التي اطلعت عليها "المملكة" فهنالك سعي لرفع نسبة القطاع التجاري المربوط على شبكة الألياف الضوئية إلى 40% ونسبة المنازل إلى 35%، خلال عام 2023.

وفيما يتعلق بتغطية تقنية الجيل الخامس فيفترض أن تصل نسبة التغطية إلى 10% وفق الاستراتيجية، في الوقت الذي لم يجر ترخيص خدمات الجيل الخامس في الأردن حتى اللحظة.

الاستراتيجية الوطنية للتحول الرقمي والخطة التنفيذية (2021-2025).(المملكة)

وزير الاقتصاد الرقمي والريادة أحمد الهناندة، قال في شباط/فبراير 2022 إن الحكومة في المراحل النهائية لترخيص خدمات الجيل الخامس بالتعاون مع شركات الاتصالات.

ووافق مجلس الوزراء بتاريخ 25 حزيران/يونيو 2003، على بدء إنشاء شبكة ألياف ضوئية محلية، ويتكون المشروع من 3 مراحل في أقاليم الجنوب، الشمال، والوسط.

ويهدف المشروع لربط مؤسسات تعليمية تشمل مدارس حكومية وكليات مجتمع ومحطات معرفة ومراكز مصادر تعلم، ومؤسسات صحية ومراكز طبية ومؤسسات حكومية بشبكة إنترنت عريضة تعد بنية تحتية أساسية للأردن، وللبناء عليها، وتقديم خدمات الحكومة الإلكترونية والخدمات الصحية والتعليمية من خلالها.

ويوفر برنامج شبكة الألياف الضوئية الوطني شبكة عالية السرعة باستخدام كوابل الألياف الضوئية على مستوى المملكة لربط جميع الجهات التعليمية والمقار الحكومية والجهات الصحية، بهدف تسهيل التقاطع بين القطاعات الحكومية المتعددة وسد الفجوة الرقمية في المناطق الريفية ودعم المبادرات الوطنية التي تركز على جذب الاستثمارات الأجنبية والمحلية لدعم قطاع الاقتصاد الرقمي في المملكة بهدف زيادة تغطية النطاق العريض في المملكة وتحفير الاستثمار وزيادة الإيرادات وتعزيز المنافسة ولجعل الأردن مركزا إقليميا لخدمات المنصات السحابية وخدمات الأمن السيبراني وخدمات الاتصال الدولي.

المملكة