تتابع وزارة الخارجية وشؤون المغتربين "باتصالات مكثفة بما فيها مع منظمات دولية مختصة لإجلاء أردنيين متواجدين في مدينة سومي الأوكرانية"، وفقا للناطق باسم الوزارة السفير هيثم أبو الفول.

وقال السفير أبو الفول، الجمعة، في رده على استفسارات "المملكة"، إنّ "الوزارة تبذل جهودها الحثيثة مع كافة الجهات المعنية لتأمين ممر آمن للأردنيين المتواجدين في مدينة سومي بهدف إجلائهم بسلام إلى الأردن".

وناشد طالب أردني في مدينة سومي الأوكرانية بإيجاد طريق آمن لطلبة أردنيين متواجدين في المنطقة، في ظل تقارير تتحدث عن وضع "حرج" في المدينة القريبة من الحدود الروسية خلال الحرب الروسية في أوكرانيا منذ 9 أيام.

وقال علي زبيدي وهو طالب في تخصص الطب وعالق في مدينة سومي لـ "المملكة"، الجمعة، إن الوضع الحالي في المدينة "خطير جدا"، مضيفاً: "نتعرض لقصف وهجمات صاروخية مفاجئة ... وهناك انتشار للجماعات والعصابات المسلحة في مدينة سومي، ما يشكل خطرا كبيرا ...".

وأعلنت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الجمعة، تسهيل إجراءات عبور 718 أردنيا وعائلاتهم، على المعابر الحدودية بين أوكرانيا ودول حدودية، كما وصلت طائرتان عسكريتان الأردن بعد أن أقلت أردنيين غادروا أوكرانيا نحو بلدان حدودية، وذلك بعد أن وجه جلالة الملك عبدالله الثاني بإرسالهما لإجلاء الأردنيين.

وذكرت السلطات المحلية الأوكرانية، الجمعة، أن الوضع أصبح "حرجا" في سومي القريبة من الحدود الروسية.

"مدينة سومي محاطة من جميع مخارجها من القوات الروسية ولا أحد يمكنه الخروج من المدينة، وفي حال حاول أحدهم الخروج سيدفع حياته ثمنا لذلك".

وقالت الوزارة إن خلية الأزمة في وحدة مركز عمليات الوزارة وبالتنسيق مع الجهات والمؤسسات الأردنية المختلفة تواصل عملها على مدار الساعة، من خلال إدامة الاتصالات مع الأردنيين داخل أوكرانيا، وتلقي اتصالاتهم، والاطمئنان عليهم، وتوجيههم بما يكفل أمنهم وسلامتهم، ضمن جهود ومتابعة الوزارة لأوضاع الأردنيين في أوكرانيا.

واتفقت كييف وموسكو الخميس، على إنشاء "ممرات إنسانية" لإجلاء المدنيين من المناطق التي تدور فيها معارك، وقال مستشار الرئيس الأوكراني العضو في الوفد المفاوض ميخايلو بودولاك عبر تويتر "الجولة الثانية من المحادثات انتإخلاهت. لسوء الحظ، لم تحقق أوكرانيا النتائج التي تحتاجها بعد. هناك قرارات فقط بشأن تنظيم ممرات إنسانية".

المملكة