أظهرت بيانات شركة تسويق النفط العراقية (سومو)، أنه "لم يتم تصدير أي كميات من النفط العراقي للأردن خلال شهر شباط/فبراير الماضي.

البيانات، أشارت إلى أن العراق صدّر للاردن قرابة 309 آلاف برميل من النفط من خزانات مصفى الصمود للأردن بلغت إيرادته للعراق قرابة 22.065 مليون دولار.

مصدر في وزارة الطاقة والثروة المعدنية، قال ردا على استفسارات "المملكة"، إن التوقف في إيصال النفط العراقي للأردن عبر الشاحنات جاء لانتهاء مدة سريان بعض البنود في مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين، مشيرا إلى أن التوقف جاء لاستكمال هذه البنود وإعادة تفعيلها وتمديدها بموجب التمديد الأخير لمذكرة التفاهم.

وتوقع المصدر أن تعود الشاحنات لتصدير النفط إلى الأردن في غضون الأسبوع الحالي، بحيث يتم إنجاز بعض الأمور اللوجستية، مؤكدا أن الجانب العراقي أكد أنه "سيتم تعويض أي كميات لم تصل المملكة بموجب مذكرة التفاهم التي تنص على تزويد الأردن بـ 10 آلاف برميل نفط يوميا".

وتأتي عملية استيراد النفط الخام العراقي تنفيذاً لمذكرة التفاهم لتجهيز النفط الخام الموقعة بين الأردن والعراق في 28 كانون الثاني/يناير 2021.

وبموجب المذكرة التي بدأ العمل بها في أيلول/سبتمبر الماضي، يشتري الأردن النفط الخام العراقي (نفط خام كركوك) لتلبية جزء من احتياجاته السنوية من النفط وبما لا يزيد عن 10 آلاف برميل يومياً ± (15)% على أساس معدل خام نفط برنت الشهري ناقصاً 16 دولارا للبرميل الواحد؛ وذلك لتغطية فرق النوعية وأجور النقل.

وأشارت إحصائيات وزارة النفط العراقية إلى أن مجموع الكميات المصدرة من النفط الخام لشهر شباط/فبراير الماضي من الحقول النفطية في وسط وجنوب العراق بلغت 91 مليونا و314 ألفا و828 برميلا، أما من حقول كركوك عبر ميناء جيهان فقد بلغت الكميات المصدرة 1 مليون و475 ألفا و345 برميلا.

وتابعت أن معدل الكميات اليومية بلغت 3 ملايين و314 ألف برميل في اليوم، وأن معدل سعر البرميل الواحد بلغ أكثر من 92,083 دولارا.

ويلتزم الأردن بموجب المذكرة بتوفير الصهاريج الحوضية لنقل النفط الخام العراقي في منطقة بيجي في العراق إلى مصفاة البترول الأردنية في الزرقاء/الأردن، ويتم توزيع الصهاريج مناصفة بين الشركات الأردنية والعراقية.

وأعلن وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة في وقت سابق، موافقة مجلس الوزراء العراقي على الاتفاقية الإطارية لمشروع مد أنبوب نقل نفط العراق الخام من البصرة إلى ميناء العقبة على البحر الأحمر.

وقال الخرابشة في تصريح صحفي، إن "نظيره العراقي إحسان عبدالجبار أبلغه بمكالمة هاتفية بموافقة "مجلس الوزراء العراقي على اتفاق الإطار وتفويضه بإنهاء الإجراءات اللازمة لتوقيعه".

المملكة