قال رئيس غرفة تجارة عمّان خليل الحاج توفيق، السبت، إن قرار مصر بوقف تصدير الزيوت النباتية بأنواعها كافة "مفاجئ"، مشيرا إلى تطلعه للحصول على "استثناء" لتجار ومصانع أردنية متعاقدة على كميات من مادة الزيت.

ويستورد الأردن من مصر الزيوت وبعض البقوليات لكن الأخيرة أوقفت تصدير بعض الأصناف التي تستوردها المملكة لمدة 3 أشهر.

وأوضح الحاج توفيق وهو نقيب تجار المواد الغذائية، لـ"المملكة"، أن الأردن "يستورد من مصر الزيت على شكل مدخلات إنتاج للمصانع وبضاعة جاهزة" لافتا النظر إلى أن "المستوردات من مصر كبلد عربي لا تخضع للجمارك".

وتحدث عن "عقود (مع مصر) لتجار ومصانع أردنية ومدفوع جزء من ثمنها أو كامل ثمنها. وهذا القرار جاء بشكل مفاجئ"، وشرح: "تجار بنوا على الكميات المتعاقد عليها للسوق المحلية فهذه الكمية كانت تشكل زيادة في العرض في السوق".

وفسّرت مصر قرارها القرار "في إطار خطة الدولة لتوفير احتياجات المواطنين من السلع وبصفة خاصة السلع الأساسية، في ظل الاستعداد لاستقبال شهر رمضان المبارك والذي يزيد خلاله معدل استهلاك المنتجات الغذائية بنسبة كبيرة".

الحاج توفيق ذكّر بـ"تجارب سابقة حصلت وساعدتنا وزارة الصناعة والتجارة للحصول على استثناء للبضائع المتعاقد عليها والمدفوع ثمنها، ووضعنا وزير الصناعة والتجارة يوسف الشمالي في صورة القرار"، وبين: "ننتظر نتيجة تواصل الوزارة مع الجانب المصري لأنها بضاعة متعاقد عليها وجزء منها جاهز للشحن قبل صدور القرار".

"في السابق كان يتم احترام هذه الاتفاقيات من قبل أي دولة توقف التصدير حفاظا على مخزونها أو على استقرار الأسعار" بحسب الحاج توفيق.

وقال: "لا داعي للقلق والقرار قد تأخذه دول أخرى، لكن سنتعامل مع هذا القرار. نتوقع أن يكون هناك سماح للتجار والمصانع المتعاقدة أن يتم التصدير إليها".

وتتميز مصر، بالنسبة للأردن، بـ"قرب المسافة" ما يجعل "كلفة الشحن أقل من دول آسيا أو أوكرانيا وروسيا والولايات المتحدة بالنسبة للزيوت" على ما ذكر الحاج توفيق.

والأردن يستورد أيضا جزءا من احتياجاته من العدس المجروش من مصر بالإضافة للفول الناشف ومشتقات القمح.

وأشار الحاج توفيق إلى أن غرفة تجارة عمّان تقوم بحصر العقود المبرمة على كميات البضائع التي تتضمن زيوتا نباتية أو بقوليات.

استثناءات سابقة

ونقل مراسل "المملكة" في القاهرة عن الحكومة المصرية قولها إن المخزون الاستراتيجي من القمح يكفي لنهاية العام الحالي. 

وأشار مراسل "المملكة"، إلى توافر الزيوت بشكل كبير حتى نهاية العام، موضحا صدور تعليمات بزيادة الانتاج من الزيت والذرة والفريكة بعد أن أوقفت مصر تصديرها. 

وأفاد مراسل "المملكة" نقلا عن وزارة الصناعة والتجارة المصرية بأن قرار وقف التصدير "لم يستثن أحدا لغاية اللحظة"، لكنه لفت النظر إلى استثناءات خاصة سابقة للأردن بتوجيهات من الرئاسة المصرية. 

المملكة