يصل إلى الأردن، الاثنين، 33 أردنيا مع أسرهم ضمن عمليات الإجلاء من أوكرانيا بسبب الأعمال العسكرية فيها، حسب الناطق باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، السفير هيثم أبو الفول.

وقال أبو الفول، لـ "المملكة، إنّ معظم الأردنيين الذين سيصلون (اليوم) طلبة قادمون من مدينة سومي الأوكرانية، عبروا الحدود البرية باتجاه بولندا.

وأضاف، أن 21 أردنيا وأسرهم قادمين من مدينة كراكوف البولندية يصلون ظهرا على متن خطوط الرايان اير.

وتابع، أن 12 أردنيا وأسرهم سيصلون مساء قادمين من العاصمة البولندية وارسو.

وأشار، إلى أن الدبلوماسيين والقناصل الموجودين على المعابر البرية المجاورة لأوكرانيا يستقبلون الأردنيين وأسرهم لتقديم الإسناد اللازم لتسهيل إجراءات عبورهم.

وأكّد أبو الفول، أن الوزارة ومن خلال خلية الأزمة ومن خلال غرف العمليات في السفارات الأردنية مستمرة في متابعة الأردنيين وأسرهم في أوكرانيا والمغادرين إلى حين عبورهم دول مجاورة لأوكرانيا.

تستمر جهود مندوبي وزارة الخارجية وشؤون المغتربين في المنافذ الحدودية البرية مع أوكرانيا، وكذلك في العاصمة وارسو تسهيلاً لعبور المواطنين الأردنيين وعائلاتهم وتقديم كل ما يلزم لهم من أشكال الرعاية والدعم والخدمات تمهيداً لعودتهم إلى المملكة لمن يرغب.

ومنذ بداية الأزمة في أوكرانيا، قامت خلية الأزمة في الوزارة بتسهيل خروج (1283) مواطناً أردنياً وعائلاتهم من أوكرانيا حتى الآن، وذلك بالتنسيق مع مندوبي الوزارة على النقاط الحدودية الفاصلة بين أوكرانيا وكل من بولندا وهنغاريا وسلوفاكيا ورومانيا ومولدوفا.

وكما اتخذت كافة الإجراءات والترتيبات اللازمة لعودة (510) مواطناً منهم لغاية الآن إلى المملكة ممن أبدوا رغبتهم بالعودة، وذلك بالتنسيق المباشر والمُكثف مع مختلف الجهات والمؤسسات الأردنية المختصة والسفارات الأردنية المعنية في بخارست وبرلين وفيينا وموسكو وأنقرة ومندوبي الوزارة على المعابر والمنافذ الحدودية مع أوكرانيا.

المملكة