أعاد مجلس الأعيان، الثلاثاء، مشروع قانون الأحزاب السياسية لسنة 2021، إلى مجلس النواب، بعد مخالفته بعدد من مواد القانون،  حسب مراسل "المملكة".

وقال مراسل "المملكة"، إنّ مجلس الأعيان خالف مجلس النواب في المادة 40 من فقرة ب، التي تنص "على الأحزاب المؤسسة قبل نفاذ أحكام هذا القانون توفيق أوضاعها وفقًا لأحكام الفقرة ( أ ) من المادة ( 10‏) منه خلال سنة واحدة من تاريخ نفاذه وذلك بعقد مؤتمر عام تتوافر فيه شروط المؤتمر التأسيسي الواردة فيها وبخلاف ذلك يتم حل الحزب وفقا لأحكام هذا القانون، وكان مجلس النواب قد قرر رفع المدة لسنة ونصف".

وأضاف، أن مجلس الأعيان خالف مجلس النواب وأبقى نسبة تمثيل الشباب والمرأة من عدد المؤسسين 20% كما ورد بمشروع القانون، كما طالبوا بالعودة لمشروع القانون الأصلي من حيث إبقاء نسبة تمثيل المرأة من عدد مؤسسي الحزب بـ 20%.

وتابع مراسل "المملكة"، أن مجلس الأعيان يبقي على حضور الأغلبية وجاهيا من عدد المؤسسين عند انعقاد المؤتمر التأسيسي في مشروع قانون الأحزاب.

ووافقت اللجنة القانونية في مجلس الأعيان، برئاسة أحمد طبيشات، على مشروع قانون الأحزاب السياسية كما ورد من مجلس النواب، مع إجراء تعديل على المادة (40)، وفق مراسل "المملكة".

اللجنة، وافقت على الصيغة الواردة من الحكومة والتي تمنح الأحزاب القائمة مهلة سنة واحدة، (وليس سنة ونصف كما أقرها النواب)، لتوفيق أوضاعها بعد نفاد القانون ومن خلال عقد مؤتمر عام تتوافر فيه شروط المؤتمر التأسيسي الواردة بالقانون، وبخلاف ذلك يتم حل الحزب. 

ويشترط مشروع القانون كما أقره مجلس الأعيان، على الأحزاب المؤسسة قبل نفاذ القانون توفيق أوضاعها خلال سنة واحدة من تاريخ نفاذه، وذلك بعقد مؤتمر عام تتوافر فيه شروط المؤتمر التأسيسي، وبخلاف ذلك يتم حل الحزب، بحيث لا يقل الأعضاء المؤسسون للحزب عند انعقاد مؤتمره التأسيسي عن الف شخص، يمثلون 6 محافظات على الأقل، بواقع 30 شخصاً على الأقل من كل محافظة، وأن لا تقل نسبة الشباب والمرأة عن 20%، وأن يكون من بين المؤسسين واحد على الأقل من الأشخاص ذوي الإعاقة، وأن لا يقل الحضور الوجاهي عن اغلبية الأعضاء المؤسسين.

وكان أمين عام المجلس علي الزيود، تلا في بداية الجلسة نص الإرادة الملكية المتضمنة، تعيين خالد البكار عضواً في مجلس الأعيان اعتباراً من 28 شباط/فبراير الماضي، ثم أدى البكار، قسم اليمين الدستورية أمام المجلس، كما وافق الأعيان على طلب انضمام العين البكار إلى عضوية لجان: الطاقة والسياحة والخدمات.

المملكة