قالت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، إن المعلومات تشير إلى مغادرة أردني وكذلك أردنية وابنها مدينة ماريوبول الأوكرانية ضمن قافلة مركبات خاصة غادرت الثلاثاء المدينة المحاصرة من القوات الروسية حسب ما وردها من معلومات من ذويهم.

وقال الناطق باسم الوزارة السفير هيثم أبو الفول لـ"المملكة"، إن 3 عائلات أردنية تمكّنت من التواصل مع أبنائها في ماريوبول بوسائل اتصال مختلفة، والمعلومات تشير إلى مغادرة مواطن أردني وكذلك مواطنة أردنية وابنها المدينة ضمن قافلة مركبات خاصة غادرت اليوم المدينة، وهناك عائلة لا تزال في المدينة وأجرت تواصلا مع ذويهم في الأردن عن طريق أحد أفراد العائلة.

وأبلغ ذوو عائلتين أردنيتين انقطع التواصل معهم في مدينة ماريوبول الأوكرانية وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، بتمكنهم من التواصل مع أبنائهم بعد مغادرتهم للمدينة ضمن قافلة من المركبات الخاصة، وفق أبو الفول.

وقال الناطق باسم الوزارة، إن الوزارة تبلغت عن 4 حالات انقطاع تواصل مع أردنيين في مدينة ماريوبول في ظل انقطاع الاتصالات والإنترنت والكهرباء، وتقول الوزارة إنها تتابعهم بجميع الوسائل والقنوات المتاحة.

وتستمر الوزارة في تواصلها مع السلطات الأوكرانية والجهات ذات العلاقة والمنظمات الدولية المعنية لمتابعة الأردنيين الذين لا يزالون في أوكرانيا، بحسب السفير أبو الفول.

وتمكّنت حوالي ألفي مركبة من الخروج من ماريوبول الواقعة في جنوب شرق أوكرانيا والتي تحاصرها القوات الروسية والانفصاليون الموالون لروسيا، كما أعلنت بلدية المدينة الثلاثاء.

والاثنين، خرجت 160 مركبة من ماريوبول، بحسب المصدر نفسه، مما يدل على أنه بعد سلسلة من الإخفاقات في مفاوضات التوصل إلى وقف لإطلاق النار بين روسيا وأوكرانيا، تسارعت عمليات الإجلاء فيما يفتقر مئات الآلاف في سكان المدينة إلى الماء والمواد الغذائية.

ويربط الممر الإنساني الذي تستخدمه المركبات ماريوبول بزابوريجيا عبر بيرديانسك، أي مسافة تبلغ حوالي 270 كيلومترا.

وماريوبول التي تقع على مسافة 55 كيلومترا من الحدود الروسية و85 كيلومترا من معقل دونيتسك الانفصالي، هي أكبر مدينة ما تزال في أيدي كييف في حوض دونباس الذي يضمّ منطقتي دونيتسك ولوغانسك الانفصاليتين.

المملكة