يتكون مجلس أمانة عمّان من 42 عضوا، يُنتخب 22 منهم بشكل مباشر، ويُعين 14 من قبل مجلس الوزراء، إضافة إلى 6 نساء من المرشحات غير الفائزات بالانتخابات والحاصلات على أعلى نسبة أصوات لعدد ناخبي الدائرة التي ترشحن فيها.

ويعين أمين عمّان من بين أعضاء المجلس بقرار من مجلس الوزراء بعد تنسيب رئيس الوزراء، وينتخب المجلس في جلسته الأولى نائبا للأمين من بين الأعضاء المنتخبين، ويختار أمين عمّان أمين سر لمجلس الأمانة من بين موظفي الأمانة.

وحدد قانون أمانة عمّان فئات لاختيار الأعضاء المعينين منها، وهم ممثلو الدوائر الرسمية، وممثلو غرف الصناعة والتجارة، والأشخاص ذوو الخبرة.

ويشترط في المعينين، توافر كامل الأهلية، وإكمال 25 عاما، وعدم الانتماء لأي حزب سياسي غير أردني، وألا يكون محكوما بجناية أو جنحة مخلة بالشرف والأخلاق العامة، وألا يكون محكوما بالإفلاس ولم يستعد اعتباره قانونا، وألا يكون عضوا في مجلس الأمة.

ويُمكن لكل من أُدرج اسمه في جداول الناخبين الترشح لعضوية مجلس أمانة عمّان، في حال كان أردنيا منذ 10 سنوات على الأقل، وأكمل 25 عاما من عمره، وألا يكون منتميا لأي حزب سياسي غير أردني.

ويجب ألا يكون المرشح عضوا في مجلس الأمة أو موظفا في أي وزارة أو دائرة حكومية أو مؤسسة رسمية عامة أو مؤسسة عامة أو بلدية أو هيئة عربية أو إقليمية أو دولية.

وألا يكون محكوما بجناية أو جنحة مخلة بالشرف والأخلاق العامة، وألا يكون محكوما بالإفلاس ولم يستعد اعتباره قانونا، وألا يكون عضوا في مجلس الأمة.

ويمارس مجلس أمانة عمّان ولايته لمدة 4 سنوات، إلا إذا قرر مجلس الوزراء حل المجلس.

المملكة