أعلنت الولايات المتحدة، تقديمها أكثر من 417 مليون دولار لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (أونروا)، منذ استئناف واشنطن دعم الوكالة الأممية في نيسان/أبريل الماضي، وتعهدت بالالتزام بـ"وضع أونروا على مسار مالي مستدام".

وقالت وزارة الخارجية الأميركية في بيان، السبت، إن الولايات المتحدة قدمت منذ نيسان/أبريل 2021، أكثر من نصف مليار دولار من المساعدات للفلسطينيين، بما يشمل أكثر من 417 مليون دولار من المساعدات الإنسانية للاجئين الفلسطينيين من خلال وكالة أونروا، و75 مليون دولار من الدعم من خلال الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID)، و20.5 مليون دولار على شكل مساعدات تتعلق بجهود التعافي من جائحة كورونا في غزة.

وتخطط الحكومة الأميركية لتقديم 75 مليون دولار إضافية من المساعدات الاقتصادية للشعب الفلسطيني في 2022، كما تقدم الولايات المتحدة 45 مليون دولار لبرامج دعم قطاع الأمن، وفق البيان.

وقال البيان إن تفويض وكالة أونروا وعملها مهم، خصوصا في قطاع غزة، والولايات المتحدة ملتزمة بتقوية إدارة أونروا، وتعزيز المراقبة والمساءلة، ووضعها على مسار مالي مستدام.

وقررت الولايات المتحدة، في أيلول/سبتمبر 2018، إيقاف تمويلها للوكالة الأممية، وقالت إنها "غير قابلة للإصلاح".

واستأنفت الولايات المتحدة دعمها للوكالة الأممية، في نيسان/أبريل الماضي وقدمت بشكل مبدئي 150 مليون دولار، ثم قدمت تبرعا إضافيا قيمته 135.8 مليون دولار، ثم قدمت 99 مليون دولار نهاية 2021.

وأكّد نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، السبت، على ضرورة استمرار تقديم الدعم لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينين (أونروا) حتى تتمكن من الاستمرار في تقديم خدماتها الحيوية للاجئين الفلسطينيين وفق تكليفها الأممي.

المملكة