يبدأ وفد رفيع المستوى من بنك الاستثمار الأوروبي، الأربعاء، زيارة رسمية إلى الأردن تستمر ليومين.

ويلتقي الوفد الذي ترأسه نائبة رئيس البنك جيلسومينا فيجليوتي، عددا من المسؤولين ورجال الأعمال والبنوك، كما يعلن عن تمويل جديد للاستثمار التجاري ومناقشة دعم البنك للاستثمار في المياه الأردن.

وقالت مفوضية الاتحاد الأوروبي في عمان، في بيان صحافي، الثلاثاء، إن بنك الاستثمار الأوروبي يلتزم، بدعم الاستثمار التحويلي الخاص والعام في جميع أنحاء الأردن، وتحسين وصول رواد الأعمال إلى التمويل، ومواجهة تحديات المناخ المتغير.

وأضافت أن الأردن بلد رئيس لعمليات بنك الاستثمار الأوروبي، فعلى مدى 43 عامًا الماضية، قدم دعما للأردن في مجالات: الطاقة والمياه، والتعليم، والنقل، واستثمارات في القطاع الخاص.

وقالت نائبة رئيس البنك جيلسومينا فيجليوتي، إن الزيارة تأتي في وقتها لبحث المزيد من مجالات التعاون بين الاتحاد الأوروبي والأردن، بما في ذلك تطوير قطاع المياه والقطاع الخاص.

وأشارت إلى أنها تتطلع إلى مناقشة آليات تعزيز المرونة الاقتصادية في مواجهة التحديات الحالية والجديدة، وتعزيز تأثير مساهمة بنك الاستثمار الأوروبي في مشاريع الأردن التنموية.

وأوضحت سفيرة الاتحاد الأوروبي في الأردن ماريا هادجيثيودوسيو، أن نائبة رئيس البنك ستلتقي خلال زيارتها بوزراء: التخطيط والتعاون الدولي، والصحة، والطاقة والثروة المعدنية، والمياه والري، كما أنها ستشارك الخميس بمؤتمر التعهدات الخاص بمشروع "تحلية ونقل مياه العقبة-عمان".

وبينت أن بنك الاستثمار الأوروبي سيكشف الأربعاء عن نتائج مسح الإقراض في الأردن، وتحليل آثار جائحة فيروس كورونا قصيرة وطويلة الأجل، وتقييم مخاطر المناخ، والرقمنة في القطاع المصرفي الأردني، مشيرة إلى أنه سيعلن عن دعم جديد مهم لتمويل الأعمال التجارية في الأردن بالتعاون مع شركاء مصرفيين محليين.

وأشارت هادجيثيودوسيو إلى أن البنك زاد من دعمه للاستثمار التجاري في الأردن لدعم صموده الاقتصادي، كما زاد من الاستثمار حول العالم لتمكين الشركات من مواجهة آثار جائحة كورونا بشكل أفضل، مؤكدة أنه سيكون هناك مواءمة لمشاركة بنك الاستثمار الأوروبي مع أولويات الأردن الوطنية.

وأوضحت أن بنك الاستثمار الأوروبي أكبر ممول في العالم للاستثمار في المياه، إذ قدم في السنوات الأخيرة 779 مليون يورو لتحسين إمدادات مياه الشرب والصرف الصحي والري في جميع أنحاء الأردن.

يشار إلى أن البنك الذي تملكه دول الاتحاد الأوروبي بشكل مباشر، قد قدم نحو 2.3 مليار يورو للاستثمارات العامة والخاصة طويلة الأجل في جميع أنحاء الأردن منذ عام 1979.

المملكة + بترا