أطلق البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، الأربعاء، برنامجا جديدا بعنوان "مشروع النجمة الخضراء"، بهدف زيادة تنافسية ونمو الشركات الصغيرة والمتوسطة والناشئة في الأردن، وللإسهام في التحول الأخضر في البلاد بشكل خاص ومنطقة جنوب وشرق البحر الأبيض المتوسط بشكل عام.

ويُعد الأردن أول اقتصاد في المناطق التي يعمل فيها البنك، يطلق هذا البرنامج. وقد تم اختيار أربع شركات ناشئة في الأردن للانضمام إلى "مشروع النجمة الخضراء"، بعد عملية اختيار دقيقة.

وتعمل هذه الشركات في مجموعة واسعة من القطاعات ومن بينها الروبوتات، وتكنولوجيا الزراعة المائية والذكاء الاصطناعي ومستحضرات التجميل المستدامة.

ويستعين برنامج "مشروع النجمة الخضراء"، وهو امتداد لبرنامج (مشروع النجمة) "ستار فنتشر"، بمجموعة كبيرة من الخبراء والمشرفين والمستشارين المحليين للعمل مع عدد مختار من الشركات الناشئة لتحسين أدائها واستدامتها على المدى الطويل.

وستحصل هذه الشركات الناشئة على المساعدة الفنية والإشراف والمشورة بشأن آليات التمويل لمساعدتها على الدخول إلى الأسواق العالمية وتحقيق النمو بشكل يسهم في جهود التخفيف من آثار التغير المناخي والتكيف معها.

وتدعم هولندا برنامج النجمة الخضراء في الأردن من خلال الشراكة عالية التأثير بشأن العمل المناخي (HIPCA).

وقال المدير الإقليمي لمنطقة البحر الأبيض المتوسط في البنك، فيليب تير وورت: "نحن فخورون بإطلاق برنامج مشروع النجمة الخضراء في الأردن، ونتطلع إلى دعم أول أربع شركات ناشئة تم اختيارها للمشاركة في البرنامج".

وأضاف أن الشركات الصغيرة والمتوسطة يمكن أن تكون عاملاً مساعداً في الوصول إلى اقتصاد أكثر خضرة من خلال تقديم منتجات وخدمات خضراء مبتكرة، كما أنها مهمة في دعم أهداف إزالة الكربون والتكيف مع التغير المناخي التي يسعى المجتمع الدولي إلى تحقيقها، ونحن نفخر بتمكننا من دعم نمو هذه الشركات في الأردن من خلال هذا البرنامج.

يشار إلى أن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية هو أحد المستثمرين الرئيسيين في الأردن، فقد استثمر حتى الآن 1.6 مليون يورو في 64 مشروعاً، لدعم تطور القطاع الخاص وتشجيع الطاقة المستدامة ودعم البنية التحتية وتعزيز تقديم الخدمات العامة، وقد ساعد برنامج المشورة للشركات الصغيرة بدعم من الاتحاد الأوروبي في تحويل أكثر من 450 شركة صغيرة ومتوسطة في الأردن.

المملكة