انطلقت في محافظات الأردن كافة، بازارات خيرية تهدف إلى تمكين الجمعيات والمشاريع الخيرية من عرض وبيع منتجاتها أمام الجمهور بشكل مباشر، خلال شهر رمضان المبارك.

وقال وزير التنمية الاجتماعية أيمن المفلح، إن هذه البازارات تشمل 12 محافظة، وتطلق فعالياتها يوميا خلال الشهر الفضيل، 

وأضاف لـ "المملكة"، أنه "جرى توجيه مديريات التنمية الاجتماعية بالتعاون والتنسيق مع الحكام الإداريين ومديريات السياحة ومديريات الشباب في المحافظات لإيجاد أماكن لإقامة هذه البازارات في مراكز المحافظات والتي ستقدم مجانا للجمعيات لبيع منتجاتها وبالبيع المباشر للجمهور".

"وجهنا مديريات التنمية للتواصل مع الجمعيات التي لديها مشاريع ومطابخ إنتاجية مدرة للدخل لدعوتهم للمشاركة مجانا  في هذه البازارات التي ستقام للمساهمة في دعم الجمعيات الخيرية وإتاحة المجال أمامها لتسويق منتجاتها خلال رمضان، وعلى الجمعيات الخيرية أيضا التواصل مع مديريات التنمية الاجتماعية لتقديم طلب للمشاركة"، وفق المفلح.

- فكرة لإنشاء مراكز دائمة -

وأضاف أن "لدى الوزارة توجه لتعميم الفكرة للسنوات المقبلة ولإنشاء مراكز دائمة وفي أوقات مختلفة من العام". 

وتفتح هذه البازارات أبوابها طيلة أيام شهر رمضان من الساعة 7 مساء إلى 12 من منتصف الليل، بهدف دعم الجمعيات الخيرية وإتاحة المجال أمامها لتسويق منتجاتها خلال شهر رمضان المبارك.

وتقوم فكرة البازارات على عرض عدد من السلع التي تنتجها الجمعيات الخيرية كالإكسسوارات، والملابس، والحرف اليدوية، والأدوات المنزلية وغيرها، على المشتري، وتتخللها نشاطات ترفيهية وألعاب للأطفال، إضافة إلى مجموعة من الفعاليات الأسبوعية لفرق فنية واستعراضية.

وتابع أن "الوزارة وسعت المشاركة لتشمل جمعيات تابعة لوزارة السياحة، إضافة إلى مشاركة وزارات الثقافة والشباب للمشاركة في فعاليات أخرى في هذه الأماكن بهدف زيادة أعداد المستفيدين".

وأشار المفلح إلى أن "هذه المشاريع تسهم في إيجاد ريع ومردود ماليين لدعم الجمعيات لعودة هذه النشاطات التي كانت قائمة قبل أزمة جائحة كورونا".

- بطولة كرة القدم الرمضانية -

وزارة التنمية الاجتماعية، كانت قد عمّمت على مديرياتها العاملة في الميدان بجميع المحافظات على ضرورة دعوة الجمعيات الخيرية العاملة في مناطق اختصاصهم للمشاركة في البازارات الخيرية التي ستقام في المحافظات خلال شهر رمضان المبارك.

المفلح، أضاف أن "هذه المراكز التي ستقام عليها هذه البازارات والفعاليات الرمضانية ستشهد نهاية الأسبوع إقامة مبارايات كرة قدم رمضانية يشارك فيها نحو 10 آلاف شخص من مختلف المجتمعات المحلية".

وكانت وزارة الشباب، أعلنت أنها ستطلق الخميس المقبل، منافسات المشاركين في بطولة خماسيات كرة القدم الرمضانية، التي تعد الأضخم على مستوى المملكة.

وتقام البطولة، خلال الفترة من 7 إلى 29 نيسان/ أبريل الحالي، بمشاركة 920 فريقا من مختلف المحافظات، يخوضون ما يقارب 1000 مباراة، لتحديد هوية البطل في هذه التظاهرة الرياضية الشبابية المخصصة لفئة الشباب من 18 إلى 35 عاما.

وبينت الوزارة أن مباريات البطولة ستقام بعد فترة الإفطار، بمعدل 2 أو 3 مباريات في اليوم الواحد، بحيث تكون المباراة الأولى الساعة 10 مساء، والثانية الساعة 11 مساء، والثالثة بحسب البرنامج ستكون الساعة 12 ليلا.

ووفق تعليمات بطولة الشباب الرمضانية، تشارك في هذا الحدث الرياضي الكبير فرق تمثل جميع محافظات وألوية المملكة، بحيث يسمح لكل لواء بالمشاركة بـ 20 فريقا، على أن تتنافس فرق الألوية داخل المحافظة لاختيار الفريق الأفضل الذي سيمثل المحافظة في الدور الثاني من البطولة، والذي سيشهد مشاركة 12 فريقا يمثلون محافظات المملكة.

وتقام مباريات الدور الثاني في العاصمة عمّان، بعد أن تصدت وزارة الشباب لتأمين الملاعب والإقامة للفرق المشاركة في هذه البطولة الرمضانية التي تعد الأضخم في لعبة خماسي الكرة في الأردن.

وأشارت التعليمات إلى أن الفائز بلقب بطولة المحافظة سيحصل على ألفي دينار، فيما يحصل الفريق الفائز بالبطولة على مبلغ 5 آلاف دينار في جوائز هي الأضخم في بطولة خُماسيات.

وتتيح البطولة مشاركة اللاعبين الشباب، باستثناء المسجلين في كشوفات اتحاد كرة القدم، وذلك بهدف إتاحة المجال لأكبر عدد من الشباب للمشاركة في هذه البطولة التنافسية.

وتهدف هذه البطولة إلى تنشيط الحركة الرياضية والشبابية خلال شهر رمضان المبارك، وإعادة الفعاليات والأنشطة الشبابية بعد فترة توقف طويلة استمرت لأكثر من عامين، بسبب القيود التي فرضتها جائحة كورونا، قبل أن تعيد وزارة الشباب الألق للحركة الرياضية من خلال هذه البطولة الشبابية التي تأتي في وقت أعلنت فيه الحكومة جملة من الإجراءات التخفيفية بعد استقرار الوضع الوبائي في المملكة.

- أنشطة متنوعة في "رمضانيات" -

وبدأت في جميع محافظات المملكة، منذ الأحد، فعاليات "رمضانيات"، التي تتضمن أنشطة وفعاليات ثقافيَّة وسياحيَّة واجتماعيَّة ورياضية متنوعة خلال شهر رمضان المبارك.

وتعد "رمضانيات" فرصة لإعادة إحياء الطقوس الرمضانية المعتادة في المجتمع، وبث أجواء الفرح والتسلية بين العائلات والشباب والأطفال، بعد غيابها لعامين بسبب الإجراءات الوقائية التي فرضتها جائحة كورونا، من خلال فعاليات مجانية تنظمها وزارات الشباب، والثقافة، والتنمية الاجتماعية، والسياحة والآثار، والاقتصاد الرقمي والريادة، تستهدف جميع الفئات العمرية.

وستنظم الفعاليات في موقع رئيس في كل محافظة، وتتضمن أنشطة ترفيهية للأطفال، وألعاباً شعبية، ومسابقات رمضانية، وفقرات شعرية، وأناشيد دينية وعروضاً مسرحية، إلى جانب فعاليات ثقافية وحفلات سمر، تبدأ من الساعة العاشرة ليلاً يومياً.

وستقام هذه الفعاليات في 12 موقعاً رئيسياً في كل محافظة هي: مدينة الحسين للشباب في العاصمة عمّان، وحديقة القرية الحضرية في الزرقاء، ومجمع الأمير حسين الرياضي في البلقاء، وساحة مركز الزوار في مأدبا، وساحة قلعة الكرك في الكرك، وقرية السلع السياحية في الطفيلة، وحديقة معان النموذجية في معان، والساحة الهاشمية - السوق التجاري في جرش، ونادي الأمير راشد في العقبة، ومعسكر الحسين للشباب في عجلون، ومدينة الحسن للشباب في إربد، وساحة وقاعة بلدية المفرق الكبرى في المفرق.

المملكة